مسؤول يكشف عن موعد تشغيل خدمات الجيل الرابع في فلسطين

خدمات الجيل الرابع

رام الله الإخباري

أعلن رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى، عن أن خدمات اتصال الجيل الرابع (4G) ستكون في فلسطين خلال أشهر.

ونقل موقع "الاقتصادي" عن مصطفى، تأكيده أن الجانب الإسرائيلي قد أرسل رسالة رسمية إلى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية، تفيد بموافقته على تخصيص ترددات اتصالات الجيل الرابع.

وأوضح أن القضية الآن في طور التفاوض على تفاصيل تنفيذ الموافقة على الترددات.

وكان وزير الاتصالات الفلسطيني إسحاق سدر، قد أعلن في وقت سابق، عن موعد اطلاق خدمات الجيل الرابع والخامس في الأراضي الفلسطينية.

وقال سدر: " نتوقع خلال عام من الآن، أن يكون هناك إمكانية لتشغيل الجيلين الرابع والخامس في الأراضي الفلسطينية، ومن ثم حصول المواطن على الخدمات اللازمة من هذا النوع من الاتصال".

وأضاف: "اليوم حصلنا على الترددات اللازمة لتشغيل الرابع والخامس وحاليا انتقلنا للمرحلة الثانية وهي تجهيز خطة العمل لتشغيل هذ الجليلين، وهناك سيكون وقت كافي لتشغيل هذه الاتفاقية ومن ثم الانطلاق في توصيل الأجهزة التي سيتم تصميمها وصناعتها".

وتابع وزير الاتصالات: "نحن في بداية الطريق ولكن لدينا إرادة صلبة لدى وزارة الاتصالات ولدى شركات الخلوي اوريدو وجوال لتشغيل هذين الجيلين في الأشهر القادمة".

وحول امتيازات توفر هذه الخدمات أكد سدر، أنها تكنولوجيا احدث من الجيل الثالث لاسميا من حيث تقديم خدمات الانترنت من خلالها، وسيكون هناك انخفاض في تكلفة هذه الخدمات للمواطن الفلسطيني لان الجيل الرابع تكلفة البيانات والانترنت اقل بكثير من الجيل الثالث.

وأكد سدر على أن هذا سيفتح افق جديد وعالم جديد في الاتصالات الخلوية وإمكانية الوصول، وستعمل الوزارة مع الشركات على ان تكون الخدمة واصلة لجميع المواطنين الفلسطينيين في جميع المناطق.

وأشار إلى أن البداية في تشغيل هذين الجيلين ستكون في مراكز المدن ومن ثم حولها إلى أن يتم الوصول الى المناطق النائية.

وشدد وزير الاتصالات على أن هذا حق من حقوق المواطن الفقير والغني للطالب والطفل، خصوصا وأن موضوع التوصيل له علاقة بالتعليم والصحة وجميع الخدمات.

وبخصوص الأسعار، أكد سدر على أنه سيكون هناك شيء في متناول اليد من ناحية الأسعار وبخصوص جودة الخدمة تتناسب مع الاحتياجات، لأننا نعيش في الرقمنة.

الاقتصادي