رئيس الشاباك يحذر نتنياهو من انهيار السلطة الفلسطينية

رام الله الإخباري

التقى رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك" رونين بار، برئيس حزب الليكود والمكلف بتشكيل الحكومة بنيامين نتنياهو، وحذر من "خطر انهيار السلطة الفلسطينية، وتدهور الوضع الأمني في الضفة الغربية، في أول لقاء  بينهما منذ فوز نتنياهو بالانتخابات.

وأفاد موقع "واللا" العبري اليوم الجمعة، بأن هذا التحذير يأتي في الوقت الذي يعمل فيه نتنياهو على تشكيل حكومته، التي ستضم حزبي الصهيونية الدينية الاستيطاني المتطرف وحزب "عوتسما يهوديت" الفاشي.

ومن المرجح أن يكون رئيسا هذين الحزبين، بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير، عضوين بارزين في المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية "الكابينيت".

وشمل اللقاء إحاطة شاملة قدمها بار حول الوضع في الضفة الغربية وقطاع غزة ومواضيع أخرى تقع تحت مسؤولية الشاباك، وبضمن ذلك "التهديدات الإرهابية من جانب إيران".

كما تطرق الطرفان خلال اللقاء إلى ترتيبات الحراسة حول الأخير وأفراد عائلته، وحراسة بيته الخاص في القدس والذي سيسكنه إلى حين انتهاء أعمال الترميم في المسكن الرسمي لرئيس الحكومة.

ولفت الموقع العبري، إلى أن شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "قلقة جدا" من التصعيد الأمني في الضفة، في إشارة منها إلى نشوء جماعات فلسطينية مسلحة، مثل عرين الأسود في نابلس.

وأوضح الموقع العبري أن "هذه الظاهرة إلى جانب تفكك السلطة الفلسطينية وفقدان السيطرة على أجزاء كبيرة في الضفة الغربية، تُنشئ خطرا لتدهور أمني كبير لم تشهد الضفة مثله منذ عقدين".

 

موقع واللا العبري