الكهرباء مقابل الماء ..اتفاقية اردنية اسرائيلية جديدة برعاية اماراتية

رام الله الإخباري

كشفت وسائل اعلام إسرائيلية، أن الأردن والامارات و"إسرائيل" سيوقعون على مذكرة تفاهم حول الكهرباء مقابل الماء، وهو الاتفاق الذي تم ابرامه العام الماضي.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة "غلوبس" الاقتصادية العبرية، فإنه من المقرر أن يتم توقيع المذكرة اليوم الثلاثاء في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في شرم الشيخ بمصر.

ولفتت إلى أن وزير التعاون الإقليمي الاسرائيلي عيساوي فريج سيمثل "إسرائيل"، فيما سيمثل الأردن وزير المياه محمد النجار، بالإضافة إلى وزيرة التغير المناخي الإماراتية مريم المهيري.

وبحسب الصحيفة، فإن الأطراف ستلتزم بالإسراع في مختلف مراحل المشروع، التي تتضمن بناء مزرعة ضخمة للطاقة الشمسية في صحراء الأردن، ومحطة تحلية على الساحل الفلسطيني المحتل، والتعهد بتقديم تقرير عن التقدم في المشروع، في مؤتمر في الإمارات، في غضون عام واحد.

ورغم ذلك، لفتت الصحيفة إلى أن المذكرة غير ملزمة في حال صعود بنيامين نتنياهو إلى الحكومة الإسرائيلية، مشيرة إلى أنها ستكون استمرارا لاتفاقية موقعة قبل عام.

ورجحت الصحيفة، أن يستمر نتنياهو في الاتفاقية في حال صعد للحكومة، لكنها قالت إن توقيع المذكرة من قبل حكومة لابيد، في الأيام الأخيرة لها، أمر مشكوك فيه بعض الشيء، رغم أن توقيت مؤتمر المناخ المنعقد في شرم الشيخ يوفر فرصة جيدة للتوقيع عليها.

يذكر أن اتفاقا تم بين الأردن و"إسرائيل"، حول "الطاقة مقابل الماء" العام الماضي، بوساطة إماراتية، في مشروع يحصل فيه الأردن على الماء من قبل "إسرائيل"، عبر محطات التحلية الإسرائيلية المقامة على البحر المتوسط.

عربي 21