زيلنسكي يهنئ نتنياهو بفوزه في الانتخابات ويدعوه الى زيارة اوكرانيا

630_360_1566216033-512.jpeg

هنأ الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي ، رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو بعد فوزه في انتخابات الكنيست ، موجها له دعوة لزيارة العاصمة كييف.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه زيلينسكي بنتنياهو، مساء الإثنين، هنأه خلاله بفوزه في انتخابات الكنيست التي جرت الثلاثاء.

وقال مكتب نتنياهو في بيان مقتضب: "في المكالمة الدافئة والشخصية بينهما، شكر نتنياهو زيلينسكي على تهنئته وكرر كلماته خلال الحملة الانتخابية أنه بعد تولي منصبه سوف يدرس بجدية قضية أوكرانيا".

من جانبه، قال زيلينسكي في تغريدة بحسابه على تويتر إنه هنأ نتنياهو على فوزه في الانتخابات وتمنى له تشكيلا ناجحا للحكومة الجديدة.

وأعرب زيلينسكي عن أمله في أن يكون "مستوى التفاعل بين أوكرانيا وإسرائيل متوافقا مع التحديات الأمنية التي تواجهها البلدين"، دون مزيد من التفاصيل.

في سياق متصل، نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن مسؤولين أوكرانيين لم تسمهم إن الرئيس الأوكراني طرح مجددا خلال المكالمة طلب بلاده للحصول على أسلحة إسرائيلية، ودعا نتنياهو لزيارة كييف.

وخلال حملته الانتخابية قال نتنياهو إنه سيفكر في تزويد أوكرانيا بالسلاح الإسرائيلي إذا تم انتخابه، وسيدرس أيضا إمكانية القيام بدور الوسيط بين روسيا وأوكرانيا، بحسب المصدر ذاته.

وحسب تقرير نُشر مؤخرا في وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، حذر الروس الإسرائيليين من توريد الأسلحة إلى أوكرانيا - حتى لو كانت أسلحة دفاعية، وحتى لو مرت عبر دولة ثالثة -، مؤكدين أن ذلك سيؤدي إلى رد روسي.

وأرسلت إسرائيل مساعدات إنسانية إلى أوكرانيا تشمل خوذا، لكنها امتنعت عن إرسال أسلحة.