أبو جيش يبحث مع منظمة العمل الدولية خلق فرص عمل مستدامة للشباب والنساء

رام الله الإخباري

شارك وزير العمل نصري أبو جيش، في اجتماع مجلس إدارة منظمة العمل الدولية المنعقد في جنيف، لمناقشة وثيقة البرنامج المعزز للتعاون الإنمائي من أجل الأراضي العربية المحتلة وبرنامج العمل اللائق الثالث للأعوام 2023-2026.

وأكد أبو جيش في كلمته في الاجتماع، أهمية أن يشمل البرنامج 4 محاور رئيسية، وهي: التركيز على خلق فرص عمل مستدامة للشباب والنساء، ودعم منظومة التفتيش والسلامة والصحة المهنية ودعم إنشاء مركز وطني للسلامة والصحة المهنية، والتركيز على إعادة تفعيل مؤسسة الضمان الاجتماعي ودعم الحماية الاجتماعية للعمال، والمحور الرابع يتمثل في التركيز على الانتهاكات الإسرائيلية التي يتعرض لها العمال الفلسطينيون داخل المنشآت الإسرائيلية، من حيث حرية الحركة والتنقل خاصة على المعابر، والإخلال في اشتراطات السلامة والصحة المهنية في المنشآت الإسرائيلية، وظاهرة سماسرة التصاريح، والحقوق التقاعدية للعمال داخل أراضي عام 1948 منذ العام 1970.

وأشار إلى أنه تم بالإجماع دعم البرنامج المقترح من قبل دولة فلسطين، إلا إسرائيل اعترضت على المحور الثالث ولم يؤخذ اعتراضها في الحسبان.

وعلى هامش الاجتماع، التقى أبو جيش مع مدير عام منظمة العمل الدولية جيلبرت هونغبو، ووزير العمل القطري، وسفراء الدول العربية المتواجدين في جنيف، وبحث معهم آلية اعتماد هذه المحاور.

وأشار إلى أنه سيتم تشكيل لجنة فنية لوضع تفاصيل حول آلية تنفيذ المحاور التي تم طرحها.

وفا