انخفاض لافت على أسعار زيت الزيتون.. ودعوات لحمايته

رام الله الإخباري

انخفضت أسعار زيت الزيتون خلال العام الجاري 2022، بشكل ملحوظ، في ظل الارتفاع العالمي الكبير للأسعار في مختلف السلع، وهي أسعار يصلها لأول مرة منذ سنوات.

وأفاد مدير عام مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني فياض فياض، بأن أسعار كيلو زيت الزيتون انخفض في فلسطين إلى سعر أقل من العام الماضي الذي وصل إلى 30 شيكلاً.

وأعرب فياض عن أمله بأن ترتفع أسعار الزيت خلال الأيام المقبلة، على الأقل بسعر العام الماضي، أو أكثر في ظل غلاء الأسعار.

وأشار فياض إلى ضرورة حماية زيت الزيتون، وإنصاف المزارع الفلسطيني، داعياً إلى ضرورة تأسيس "بنك الزيت الفلسطيني"، من أجل ضبط أسعار الزيت واحتياجات المواطنين، ، وإسناد المزارع الفلسطيني وتسهيل تسويق الزيت له، والحفاظ أيضاً على جودة الزيت.

وأوضح أن من يقف وراء إعاقة إقامة بنك الزيت، هم المستفيدون من بقاء فوضى عمليات البيع والشراء لزيت الزيتون، أو من يتاجرون بزيت الزيتون غير المشروع، وكذلك من يصرون على شراء الزيت بأسعار بخيسة مستغلين حاجة المزارع.

ويُعتبر موسم قطف الزيتون، والذي يبدأ في أواسط شهر أكتوبر/ تشرين الأول، وأوائل شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، عيدًا يشارك فيه جميع أفراد الأسرة من كبيرهم الذي ورث حُب الأرض، حتى صغيرهم الذي يتنقل بين شجيرات الزيتون، إلى جانب قيام العديد من المؤسسات المحلية والأهلية والرسمية والوزارات والمعاهد والجامعات والمدارس بالمُشاركة في فعاليات وأنشطة هذه المُناسبة السنوية.

القدس دوت كوم