صحيفة: الاتفاق حول حقل غاز "غزة مارين" بات في مراحله النهائية

رام الله الإخباري

أعلنت صحيفة الأخبار اللبنانية صباح اليوم الجمعة، عن معلومات جديدة حول حقل غاز "غزّة مارين" بين الجانبين الفلسطيني و"الإسرائيلي".

ونقلت الصحيفة عن مصادر مصرية قولها: "إنّ العمل بالاتفاق حول حقل غاز غزّة مارين، بات في مراحله النهائية".

وشهد الاجتماع الوزاري الـ 24 لـ "منتدى الدول المُصدِّرة للغاز"، مناقشات مستفيضة حول حقل غاز "غزة مارين" الفلسطيني، والذي يُتوقّع الإعلان عن جميع التفاصيل الخاصة ببدء العمل فيه، خلال الفترة المقبلة.

وأشارت إلى أنه سيتمّ إطلاق الدراسات اللازمة قبل إرسال معدّات الحفر، لافتة إلى أن الاجتماع قد أقرّ بأن يكون الطرف المصري بمثابة ضمانة للطرفَين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأوضحت أن القاهرة تعهّدت، في مقابل المخاوف الإسرائيلية من السيناريوات المحتمَلة في حالات التوتّر، بأن "تكون عملية الاستخراج تحت رقابة مباشرة وكاملة منها". وفق صحيفة الأخبار

ومن المقرّر أن يبدأ استخراج الغاز قبل منتصف 2024 بحسب الخطط المبدئية التي وافق عليها الجانب الفلسطيني، مُتابعةً أن من المفترض أيضاً توقيع اتّفاقيات بين "الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية" (إيجاس) والسلطة الفلسطينية خلال العام المقبل. وفق الصحيفة

ولفتت الصحيفة إلى نشوء تحالف من الشركات المتخصّصة باستخراج الغاز، في وقت لاحق، من خلال الشركة المصرية، التي ستكون بديلة من شركة «شل» العالمية التي سبق أن انسحبت من تطوير الحقل الفلسطيني.

وبحسب البيانات الرسمية التي وفّرتها وزارة البترول المصرية، فإن مخزون الغاز في غزة مارين يُقدَّر بنحو تريليون قدم مكعّب، فيما تمتدّ طاقته الإنتاجية إلى ما يتراوح بين 10 و12 عاماً، ويُتوقّع أن يدرّ عوائد مرتفعة خلال فترة تشغيله.

"غزة مارين" هو أول حقل اكتشف في مياه شرق المتوسط في نهاية تسعينات القرن الماضي، قبل حقول الغاز المصرية والإسرائيلية، وكان دافعا لدول حوض البحر المتوسط الشرقية لتكثيف عمليات التنقيب.

الاخبار