أونروا تُحذر من تزايد نسب الفقر بين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

حذرت نائب المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ليني ستينسيث، خلال زيارتها للمخيمات الفلسطينية في لبنان من تزايد في نسب الفقر بين اللاجئين الفلسطينيين.

وأشارت ستينسيث إلى أنّ نسبة الفقر بين اللاجئين الفلسطينيين ارتفعت بشكلٍ كبير لتصبح ما بين 70-90 بالمائة.

وبيّنت أن معظم اللاجئين غير قادرين على تأمين مستلزمات الحياة اليومية، واصفةً وضعهم بـ”المزري”، مشددًة على ضرورة العمل لتأمين الدعم، لأنه إذا استمر الأمر على ما هو عليه سيشكل تحديًا حتى لأوروبا في ظل الأعداد الكبيرة من المهاجرين التي تشهدها.

وأضافت: “هناك خوف على مستقبل اللاجئين الفلسطينيين في لبنان في حال لم تستطع الوكالة تقديم المزيد من الدعم لهم ولعائلاتهم، كما أن تراجع إرسال الأولاد الى المدارس بسبب غلاء كلفة النقل في لبنان، إلى جانب نقص في الطعام، بالإضافة إلى تقليص عائلات فلسطينية كثيرة وجبات طعامها اليومية”.

وطالبت ستينسيث بسرعة وضع خطة طوارئ عاجلة لدعم هؤلاء، وسط تحذيرها من أن الأزمة التي يعيشها لبنان تؤثر على الجميع من لبنانيين ونازحين سوريين ولاجئين فلسطينيين، ودعت كذلك إلى تأمين “دعم طارئ قيمته 13.2 مليون دولار قبل نهاية السنة لدعم قطاعات الاستشفاء والطبابة والنقل للطلاب من أجل حصولهم على حقهم بالتعلم”.

ويبلغ عدد اللاجئين المسجلين على لوائح “أونروا” في لبنان وفق تقرير أصدرته في يناير من عام 2017 نحو 463 ألفا و664 لاجئًا.

وبحسب إحصاء فلسطيني لبناني رسمي أُجري في عام 2017، يبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين قرابة 174 ألفًا و422 لاجئًا يعيشون في 12 مخيمًا و156 تجمعًا فلسطينيًا في مختلف المناطق اللبنانية.