الرئيس الاوكراني : "اسرائيل " تخاف من غضب الرئيس الروسي

اسرائيل وبوتين

وبّخ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الاثنين، "إسرائيل" بسبب رفضها المستمر في دعم أوكرانيا بالسلاح والدفاعات الجوية، وذلك في ظل استمرار العملية العسكرية الروسية للشهر الثامن على التوالي.

ووفقا لصحيفة "هآرتس" العبرية، فإن زيلينسكي قال خلال كلمة له في "مؤتمر هأرتس للديمقراطية": "إسرائيل" لا تساعد أوكرانيا بالاسلحة خوفا إغضاب الروس.

وأضاف زيلينسكي: "إذا كانت أوكرانيا قادرة على حماية مجالها الجوي في اللحظة التي بدأوا فيها الروس مهاجمتنا بالصواريخ والطائرات المسيّرة، لما كان لدى روسيا دافع للذهاب إلى إيران وتقديم شيء لها مقابل مساعدة الإرهاب".

وأوضح زيلينسكي، أن التحالف العسكري الروسي الإيراني، لم يكن ليتحقق لو تلقت كييف مساعدات عسكرية من إسرائيل، بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي التي يلح الجانب الأوكراني على الحصول عليها من إسرائيل".

واعتبر الرئيس الاوكراني، أن المساعدات الإيرانية لروسيا في حربها على أوكرانيا "تشكل تهديدًا وجوديًا"، ويعزز قوة الكرملين،

ويرى زيلينسكي، أن مخزون روسيا من الأسلحة آخذ في النفاد، الأمر الذي دفعها للاتجاه إلى إيران "لمواصلة الأنشطة الإرهابية"، على حد تعبيره.

وأكد أن التحالف الإيراني الروسي، لم يكن أن يقوم لو اتخذ السياسيون الإسرائيليون قرارا واحدًا في تلك الآونة.

وتأتي تصريحات الرئيس الأوكراني، بعد وقت قصير من اتصال هاتفي اجراه وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، مع نظيره الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، والذي أكد فيه أن "إسرائيل" لن تقدم أنظمة أسلحة لأوكرانيا بسبب "القيود العملياتية" التي تواجهها "إسرائيل".