طبيب "اسرائيلي " يحذر من البطن العربي ووزيرة اسرائيلية تدعو لمحاربة تعدد الزوجات

الولادة في "اسرائيل "

رام الله الإخباري

دعت نقابة الأطباء العرب في النقب جنوب فلسطين المحتلة، إلى ضرورة إقالة مدير قسم جراحة القلب في مستشفى سوروكا جدعون ساهر من منصبه، وذلك بعدما حذر من معدل الولادة المرتفع بين البدو في النقب، وحث السلطات الإسرائيلية على فرض غرامات عليهم.

ووفقا لما نقلت صحيفة "هآرتس" العبرية، فإن النقابة أكدت على أن "من يرى في الرحم العربي تهديدًا لا يستطيع أن يعالج القلوب".

وأكد رئيس النقابة في النقب نعيم أبو فريحة، على تواصلهم مع جميع الجهات ذات الصلة ويجمعون تواقيع الأطباء العرب من الجنوب للمطالبة بفصل جدعون ساهر من منصبه، معربا عن انعدام الثقة بأن يعالج ساهر المرضى العرب كما يستحقون.

وأشار أبو فريحة، إلى أن النقابة أرسلت رسالة شديدة اللهجة لمدير صندوق التأمين الصحي، وإلى إدارة مشفى سوروكا، ووزارة الصحة ونقابة الأطباء بهذا الخصوص.

بدوره، عبّر مدير مركز "مساواة" الحقوقي في الداخل المحتل، جعفر فرح، عن صدمته من اكتشاف أطباء عنصريين في "إسرائيل" يقترحون العمل ضد النساء العربيات بطريقة عنصرية.

وأعرب فرح عن خشيته من عدم قدرة هذا الطبيب على التحكم بحياة المرضى العرب خاصة في غرف العمليات.

تأتي هذه التصريحات، عقب تحذير جدعون ساهر من معدل الولادة المرتفع بين البدو في النقب المحتل، حيث دعا إلى فرض غرامات عليهم.

وقال ساهر في مقطع فيديو خلال حلقة منزلية أجرتها وزيرة الداخلية الإسرائيلية إيليت شاكيد في منطقة عومر غربي مدنية بئر السبع في اطار حملتها الانتخابية: "الرحم العربي والولادة سيهزمنا".

وأضاف ساهر: "هناك تناقض، نحن نشجع الولادة بمنح مخصصات الأطفال، ولهذا أعتقد أنه ربما ينبغي علينا التفكير في مخصصات الطفل التراجعية، حيث الطفل الأول يمنح مخصصات كاملة، والثاني كذلك، والثالث ربما، بينما لن يحصل عليها الرابع والخامس".

من جانبها، لم تؤيد شاكيد هذا المقترح، الذي اعتبرته أنه مقترح غير عملي، مبينة أن الحل يكمن من "تغريب النساء البدويات، حيث أنهن لن يجدن وقتا للانجاب في حال ذهبن للدراسة والعمل".

وأضافت شاكيد: "هذا الطرح غير عملي. لقد عملنا على محاربة تعدد الزوجات، لكنهم باتوا يسجلون المطلقات كأمهات عازبات، ويحصلون على مخصصات لهن".

الترا فلسطين