رصد أكثر من 200 إصابة بـ"الكوليرا" في لبنان

رام الله الإخباري

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، تسجيل 7 إصابات جديدة بالكوليرا في الساعات الـ48 الماضية، مما رفع العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 227، كما تم تسجيل حالتي وفاة رفعت العدد التراكمي للوفيات إلى 7.

وأكد وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية فراس الأبيض، أن الجهود التي تبذلها الوزارة بالتعاون مع الشركاء الدوليين والمنظمات الدولية لمواجهة انتشار وباء الكوليرا في لبنان كبيرة جدا، وأنه يتم تحضير القطاع الصحي في حال طرأت زيادة في عدد الاصابات، والعمل على تأمين كمية كبيرة من اللقاحات المضادة لهذا الوباء للحد من انتشاره كما على تأمين الطاقة الكهربائية لمحطات ضخ وتكرير المياه.

ولفت الابيض إلى أن السبب الرئيسي لانتشار الكوليرا في لبنان هو تلوث بعض مصادر المياه نتيجة توقف محطات الضخ والتكرير عن العمل بسبب انقطاع التيار الكهربائي، كما اعتمد البعض على ري المزروعات بمياه ملوّثة.

ووفقا لتقرير نشرته "بي بي سي" البريطانية، فإن أغلب هذه الإصابات كانت في مخيمات اللاجئين السوريين، الذين يعانون من نتائج الانهيار الاقتصادي، حيث تسبب في انقطاع الوصول إلى المياه النظيفة وإرهاق المستشفيات.

والجدير ذكره، أن لبنان سجل أول حالة إصابة بالكوليرا في أوائل أكتوبر الجاري، للمرة الأولى منذ 30 عاما.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن لبنان يعتبر أحدث بلد يتفشى فيه هذا المرض، الذي بدأ ينتشر في أفغانستان في يونيو/حزيران الماضي، ثم إلى باكستان وإيران والعراق وسوريا.

ويعود سبب انتشار الكوليرا، إلى المياه أو الطعام أو الصرف الصحي الملوث، حيث يعد الاسهال الشديد والجفاف، من أبرز أعراضه.

بي بي سي