الاقتصاد تكشف موعد بناء صوامع القمح وأماكنها وقدرتها التخزينية

صوامع قمح

رام الله الإخباري

كشفت وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية، اليوم الأحد، عن موعد بناء صوامع القمح التي أعلنت في وقت سابق عن طرح عطاء لانشائها، وفقا لقرارات مجلس الوزراء الفلسطيني في وقت سابق.

ونقلت وكالة "معا" عن وكيل الوزارة منال فرحان، تأكيدها أنه سيتم البدء في تنفيذ المشروع بداية العام المقبل 2023، فيما سينتهي بعد عام ونصف إلى عامين.

وأشارت فرحان الى أنه سيتم تمويل المشروع من قبل القطاع الخاص الفلسطيني، متوقعة أن يتسبب المشروع في زيادة الإنتاج المحلي من القمح.

وكشفت عن أن المشروع سيكون عبر مراحل خلال الأعوام المقبلة، بحيث سيتم تخزين 80 ألف طن من القمح خلال المرحلة الأولى، مبينة أن هذه الكمية تكفي السوق الفلسطيني لمدة 3 شهور.

وأضافت فرحان: "هذا هو المشروع الأول في فلسطين الذي يستخدم منهجية التشارك بين القطاع الخاص والعام، كما سيتم نقل عدة تجارب دولية لفلسطين، وسيتم تطبيق نظام الجودة، ونظام الي في التحكم في القمح من حيث نقله وتخزينه وتحميله وفق احدث تكنولوجيا عالمية".

وذكرت وكيل الوزارة، أنه من المقرر أن يكون هناك اجتماعا في السابع والعشرين من الشهر الجاري مع الشركات المهتمة بهذا المجال.

وأكدت فرحان أن المشروع سيساعد في تحقيق الامن الغذائي الفلسطيني، مشيرة إلى أن الصوامع ستكون في منطقتين أولها الخليل، والثاني سيتم اختياره في وسط او شمال الضفة الغربية.

وبخصوص مصدر القمح الذي سيتم استيراده، أوضحت فرحان أن هذا الأمر سيكون بحسب الأسعار الأفضل، مبينة أن هذا الأمر سيحدده المستثمرين الفلسطينيين.

معا