روسيا تعلن رسمياً موعد استخدامها السلاح النووي

رام الله الإخباري

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم، الثلاثاء، إن موسكو لا يمكنها استخدام أسلحة نووية "إلا في حال واجهت زوالا وشيكا"، نافياً بذلك التكهنات التي تتحدث عن احتمال استخدام بلاده لأسلحة نووية.

وطالب لافروف خلال مقابلة في التلفزيون الروسي الرسمي، رئيس مكتب الاتصالات الحكومية البريطانية، بتوخي الحذر عند الحديث عن الاستخدام المحتمل للأسلحة النووية.

واتهم لافروف الغرب بنشر تكهنات حول نوايا روسيا المزعومة لاستخدام أسلحة نووية، وحث الولايات المتحدة وحلفاءها على "إظهار أقصى قدر من المسؤولية في تصريحاتهم العامة حول هذا الشأن".

وأشار إلى أن "العقيدة النووية الروسية تتوخى إجراءات انتقامية حصرية، تهدف لمنع تدمير الاتحاد الروسي نتيجة ضربات نووية مباشرة أو استخدام أسلحة أخرى تهدد وجود الدولة الروسية".

يشار إلى أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، كان قد أعلن استعداده لاستخدام "جميع الوسائل المتاحة" لحماية الأراضي الروسية، وهو بيان اعتبر محاولة لإجبار أوكرانيا على وقف هجومها لاستعادة السيطرة على المناطق الأربع التي ضمتها روسيا، أوائل الشهر الحالي، بعد إجراء استفتاءات على ضم هذه المناطق برعاية الكرمين، ورفضتها كييف وحلفاؤها الغربيون، ووصفوها بالزائفة.

ويصعّد بوتين الحرب المستمرة منذ 7 أشهر في أوكرانيا بتعبئة عسكرية، وتحذيرات من استخدام الأسلحة النووية.

وأمر بوتين في 21 سبتمبر بأول تعبئة لجنود الاحتياط في روسيا منذ الحرب العالمية الثانية لنشر المزيد من القوات في ساحة المعركة ودعم خطة لضم مساحات شاسعة من أوكرانيا، محذراً الغرب من أنه لم يكن يخادع عندما قال إنه سيكون جاهزاً لاستخدام أسلحة نووية للدفاع عن روسيا.

وروسيا أكبر قوة نووية في العالم، استناداً إلى عدد الرؤوس الحربية النووية، إذ إن لديها 5977 رأساً حربياً، بينما تمتلك الولايات المتحدة 5428، وفقاً لاتحاد العلماء الأميركيين.

صدى نيوز