صحيفة: إدارة بايدن أكدت للشيخ على انعاش حل الدولتين وإعادة المفاوضات

كشفت صحيفة "الشرق الأوسط" الدولية، اليوم الخميس، أن الإدارة الامريكية، قد أكدت لأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، أثناء زيارته إلى واشنطن، حرصها على انعاش حل الدولتين وإعادة احياء المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

وأوضحت الصحيفة، أن الإدارة الامريكية تعهدت للشيخ، بالعمل على "تعميق العلاقات الدبلوماسية" مع الفلسطينيين، في سياق دفعها الهادئ لإنعاش حل الدولتين مع "إسرائيل" عبر المفاوضات.

وشددت الصحيفة على أهمية الزيارة التي قام بها الشيخ الى واشنطن، في ظل قربه من الرئيس محمود عباس، مبينة أنه عقد اجتماعات رفيعة المستوى مع مسؤولين كبار في البيت الأبيض ووزارة الخارجية ووكالة الاستخبارات المركزية.

وأعلنت الناطقة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسن، عن أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جايك سوليفان، قد ناقش مع أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ في البيت الأبيض، دعم السلام والاستقرار والحفاظ على مسار التفاوض على حل الدولتين.

وأشارت واتسن في بيان صادر عنها، إلى أن الجانبين ناقشا تعزيز تدابير متساوية من الأمن والازدهار والحرية لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين، مبينة أن سوليفان دعا لاتخاذ خطوات تخفف التصعيد في الضفة الغربية، من خلال مكافحة "الإرهاب" والتحريض.

وبحسب البيان، فإن سوليفان، شدد على ضرورة امتناع الطرفين عن اتخاذ تدابير أحادية تهدد الاستقرار، وتقوية المؤسسات الفلسطينية، وتعزيز الالتزام بتجنب العنف.

يذكر أن الشيح، كان قد أوضح في سلسلة تغريدات، ما جرى نقاشه خلال اليومين الماضيين، بعد عدة لقاءات مع مسؤولين أمريكيين.

وقال الشيخ: "تم نقاش ضرورة حماية حل الدولتين، وإطلاق أفق سياسي ووقف كل الاجراءات الاحادية التي تدمر هذا الحل. وتم بحث العديد من القضايا في العلاقات الثنائية الفلسطينية الامريكية".