هذا ما يحدث في جسمك عند تناول المشروبات الغازية

حذر مختصون بطب السمنة والأسرة، من الاكثار في تناول المشروبات الغازية، لما لها من تأثيرات جانبية على الجسم، داعين إلى تجنب تناولها واستبدالها بالفواكه الطبيعية.

ووفقا للمختصين، فإن للمشروبات الغازية الكثير من التأثيرات السلبية على الجسم، خصوصا وأنها تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون، الذي يحرم المعدة من "الخمائر اللعابيّة" الهامّة في عمليّة الهضم.

وأشار المختصون إلى احتواء المشروبات الغازية على "الكافيين" الذي يزيد ضربات القلب، ويرفع من ضغط الدم والسكر، ويزيد من الحموضة المعدية، والهرمونات في الدم، بالإضافة الى احتوائها على أحماض فسفورية تسبب هشاشة العظام.

وحذروا من الفقدان التدريجي للذاكرة وتليف الكبد، جراء احتوائها على محليات صناعيّة تهدد المخ، مبينين أن المشروبات الغازية لا تحتوي على أي فوائد غذائية أبدا، فيما تتسبب في زيادة الوزن.

ولفت المختصون، إلى التأثير السلبي للمشروبات الغازية على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء، بسبب احتوائها على حمضي الفوسفوريك والستيريك، بالإضافة الى تأثير الكافيين على امتصاص الحديد، وبالتالي الإصابة بفقر الدم.

وذكر المختصون أن العلبة الواحدة من المشروبات الغازية تحتوي على ما يعادل 10 ملاعق من السكر، معتبرين أن هذه الكمية كافية لتدمير فيتامين ب الذي يؤدي نقصه إلى سوء الهضم في الجسم وضعف البنية، والاضطرابات العصبيّة، والصداع، والأرق، والكآبة.

كما دق الخبراء ناقوس الخطر لإمكانية إذابة الاسنان والعظام، نظرا لأن معدل الأس الهيدروجيني لهذه المشروبات هو 3.4 أي أنها حمضية جدا.