وزير الخارجية السعودي: تصريح لابيد عن حل الدولتين "إيجابي" إذا تُرجم إلى أفعال

رام الله الإخباري

وصف وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، بخصوص حل الدولتين بالإيجابي لكن إذا ترجم إلى أفعال.

وقال الأمير فيصل لتلفزيون "العربية" السعودي اليوم الجمعة، إن السلام يتطلب حوارًا مباشرًا بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، قد قال في خطابه أمام الدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء أمس الخميس، إن "الاتفاق مع الفلسطينيين، على أساس دولتين لشعبين، هو الشيء الصحيح لأمن إسرائيل واقتصادها ومستقبل أطفالنا".

وأضاف: "السلام ليس حل وسط. إنه القرار الأكثر شجاعة الذي يمكننا اتخاذه، السلام ليس ضعف، إنه يجسد في داخله القوة الكاملة للروح البشرية".

وتابع قائلاً: "الحرب هي الاستسلام لكل ما هو سيء بداخلنا. السلام انتصار لكل خير".

وتتماشى تعليقات لابيد، مع إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن دعمه لحل الدولتين خلال زيارته لإسرائيل، في أغسطس الماضي، وتأتي بعد سنوات من تجنب القادة الإسرائيليين أي ذكر لهذه القضية في الأمم المتحدة.

من جانبه، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن حل الدولتين "أمر إيجابي"، لكن الاختبار الحقيقي لهذا هو العودة الفورية لطاولة المفاوضات.
وقال عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم، إن "الاختبار الحقيقي لجدية ومصداقية هذا الموقف، هو جلوس الحكومة الإسرائيلية إلى طاولة المفاوضات فوراً، لتنفيذ حل الدولتين على أساس قرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة، ومبادرة السلام العربية، ووقف كل الإجراءات أحادية الجانب التي تقوض حل الدولتين".

رام الله الإخباري