واشنطن تقدم دعما للاردن بقيمة 10.15 مليار دولار

اميركا والاردن

رام الله الإخباري

أقدم نائب رئيس الوزراء الأردني ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، على توقيع مذكرة تفاهمٍ جديدة -وهي الرابعة بين البلدين- حول تعزيز العلاقات الاستراتيجية الأردنية الأميركية.

وتم توقيع المذكرة في مبنى وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن، خلال لقاء القمة الذي عقده الملك عبد الله الثاني، مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، على هامش قمة جدة للأمن والتنمية خلال شهر يوليو الماضي.

وستقدم الولايات المتحدة وفق المذكرة، مساعدات مالية للأردن للسنوات السبع المقبلة، بقيمة (1,45) مليار دولار أميركي سنويًا، وذلك ابتداءً من السنة المالية 2023 وانتهاءً بالسنة المالية 2029.

وعقب توقيع المذكرة، صدر بيان مشترك يوضح أن مذكرة التفاهم، تمثل التزاماً أميركياً بدعم استقرار الأردن وتعكس الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، مشدداً على أن "الالتزام الأمريكي بأمن الأردن وازدهاره هو التزام راسخ".

وتأتي مذكرة التفاهم في وقت "تنفذ فيه الحكومة الأردنية إصلاحات تستهدف تقوية الاقتصاد وتحسين الخدمات للمواطنين". 

وثمّن الأردن شراكته مع الولايات المتحدة الأميركية، وامتنانه لدعمها "المتواصل الذي يسهم في عملية التنمية الاقتصادية، ويدعم جهود المملكة في توفير حياة كريمة لملايين اللاجئين، كما ستعزز السلام والازدهار للأردنيين والأميركيين".

كما ستساعد مذكرة التفاهم الأردن على مواجهة التحديات الاستثنائية، والتخفيف من التداعيات الشديدة للتحديات الإقليمية، ودعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يقوده الملك عبدالله الثاني، وتعزيز الشراكة الوثيقة بين الولايات المتحدة والأردن على المدى الطويل". وفق البيان

كما ذكر البيان المشترك، أن البلدين سيعملان على مواجهة أزمة المناخ، ومواجهة شح المياه" وأن الشراكة بينهما "ستعزز التعاون والاستثمار في البنية التحتية والطاقة والمياه والأمن الغذائي والمناخ، وبما يسهم في تعزيز التكامل الإقليمي".

وتعد المذكرة الجديدة الأكبر من حيث حجم المساعدات المقدمة للأردن، والأطول من حيث المدة الزمنية، وتبنى على أكثر من 7 عقود من الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

تعد مذكرة التفاهم هذه الرابعة بشأن الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، حيث جرى توقيع المذكرة الأولى في العام 2008 وشملت مساعدات بقيمة 660 مليون دولار سنوياً ولمدة 5 أعوام اعتباراً من 2010.

فيما جرى توقيع مذكرة التفاهم الثانية في 2015 وبقيمة مليار دولار أميركي سنوياً ولمدة 3 أعوام.

ووقع مذكرة التفاهم الثالثة في 2018 وبقيمة 1,275 مليار دولار سنوياً ولمدة 5 أعوام، حيث ستحل المذكرة التي ستوقع الجمعة محل مذكرة التفاهم الحالية التي ينتهي العمل بها في أيلول/سبتمبر 2022.

رام الله الإخباري