بالأرقام ..الاقتصاد : اسعار الزيوت والطحين ستشهد انخفاضا ملحوظا خلال الايام المقبلة

اسعار الزيوت

رام الله الإخباري

أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم السبت، عن أن أسعار الزيوت والطحين في فلسطين ستشهد انخفاضا خلال الأيام المقبلة.

ونقلت إذاعة صوت فلسطين عن مدير عام دائرة حماية المستهلك بالوزارة، إبراهيم القاضي، تأكيده أن وزارته ستطرح قائمة بأسعار جديدة للطحين، والزيوت، مبينا أن زيت دوار الشمس سينخفض من 48 شيكل، إلى 42 شيكل.

وأوضح القاضي أنه سيتم إخطار التجار بشكل رسمي بأسعار الطحين والزيوت الجديدة يوم الثلاثاء المقبل، ليتم الزام الجميع بها، مبينا أن أي تاجر يخالف قائمة الأسعار المعلنة سيتحمّل مسؤوليته القانونية.

وفي المقابل، أشار القاضي، إلى أن أسعار سلع أخرى ستشهد ارتفاعًا مثل "الأرز"، منوها الى أن أسعارها لم تنعكس حتى الان في الأسواق المحلية، نظرا لوجود مخزون مسبق لها.

وبالأمس، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو"، عن انخفاض مؤشر أسعار الغذاء العالمية للشهر الخامس على التوالي في أغسطس.

وأشارت المنظمة العالمية في بيان لها، إلى أن الأسعار قد ابتعدت أكثر عن أعلى مستوياته على الإطلاق التي سجلها في وقت سابق من العام.

وأوضحت أن استئناف صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية، قد ساهم في تحسين آفاق الإمدادات.

وسجل مؤشر "الفاو" في المتوسط 138 نقطة الشهر الماضي، مقابل مستوى معدل بلغ 140.7 لشهر يوليو تموز.

وكان رئيس غرفة تجارة عمّان، ونقيب تجار المواد الغذائية في الأردن، خليل الحاج توفيق، قد أعلن، عن انخفاض أسعار الزيوت النباتية في الأسواق الأردنية.

ونقلت قناة "المملكة" عن الحاج توفيق تأكيده أن الانخفاض في الأسعار تراوح بين 10 إلى 40%، مرجعا ذلك الى التراجع في الأسعار العالمية للزيوت النباتية.

صوت فلسطين