ضغوط أميركية على "إسرائيل" لفتح جسر "الملك حسين" على مدار الساعة

ذكر موقع "والا" العبري، اليوم الاثنين، أن الإدارة الأمريكية، تضغط على "إسرائيل: بتنفيذ تعهداتها للرئيس الأمريكي جو بايدن، بخصوص تسهيل تنقل الفلسطينيين عبر جسر الملك حسين إلى الأردن.

ونقل الموقع عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين، تأكيدهم أن السفير الأميركي في "إسرائيل"، توماس نايدس، قد مارس ضغوطا على "إسرائيل"، لتنفيذ تعهدها.

وأشار الموقع العبري إلى أن نايدس زار المعبر وسأل مندوبي سلطة المطارات الإسرائيلية الذين يشغلون المعبر إذا كان جاهزا للعمل على مدار 24 ساعة في نهاية الشهر المقبل، مبينا أن السفير الأمريكي قد تفاجأ من الإجابات السلبية.

وذكر الموقع أن نايدس أجرى اتصالات مع وزيرة المواصلات الإسرائيلية، ميراف ميخائيلي، التي أبلغته بأنهم يحاولون ذلك، مبينا أن احتمالات الإيفاء بالتعهد ضئيلة، بذريعة أن هناك نقص كبير في قوى بشرية مؤهلة.

وبحسب موقع "والا"، فإن هذا الرد أثار غضب الأميركيين الذي قرروا نقل القضية إلى مستوى أرفع، موضحا أن مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، قد أبلغ وزير الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، أثناء لقائهما يوم الجمعة الماضي، أن البيت الأبيض يتوقع من "إسرائيل" تنفيذ تعهدها.