"تل ابيب غاضبة " ..لبيد يرفض مقابلة وزيرة الخارجية النرويجية

النرويج واسرائيل

رام الله الإخباري

ذكرت وسائل اعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن وزارة الخارجية الإسرائيلية قد رفضت طلبا من النرويج، لعقد لقاء بين وزيرة الخارجية النرويجية أنكن هويتفيلدت، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد.

ووفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، فإن هويتفيلدت ستزور "إسرائيل" والضفة الغربية الشهر المقبل للتحضير لاجتماع الدول المانحة للسلطة الفلسطينية.

وأشارت الصحيفة إلى أن سفيرة النرويج لدى "إسرائيل" كارين رايدر أس، قد التقت نائبة المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية عليزا بن نون قبل أيام، وسلمته طلبا من وزيرة الخارجية للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي لبيد.

وبحسب بن نون، فإن للنرويج خطوات سلبية تجاه "إسرائيل"، مما جعلها غاضبة من سلوك النرويج تجاهها في الأشهر الأخيرة، مبينا أنه من المستحيل لقاء لابيد بسبب الانتخابات.

يذكر أن الحكومة النرويجية، قد أعلنت في يونيو الماضي، أنها ستضع علامة على المنتجات الغذائية القادمة من المستوطنات في الأراضي المحتلة، وأجرت الخارجية الاسرائيلية محادثات دبلوماسية مع النرويج لثنيها عن اتخاذ القرار، لكن دون جدوى.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الإسرائيلية، تأكيده أن النرويج تتمتع بوضع خاص بسبب اتفاقيات أوسلو والآن بعد القرار هذا الوضع سيتضرر.

الهدهد