خطة لإنشاء حي استيطاني جديد جنوب شرق القدس

حي استيطاني في القدس

رام الله الإخباري

كشف خبير الأراضي والاستيطان، خليل التفكجي، عن خطة إسرائيلية لإنشاء 1400 وحدة استيطانية جديدة، ضمن المرحلة الأولى من خطة استيطانية تم إقرارها من قبل ما يسمى لجنة التخطيط والبناء المحلية الإسرائيلية، على أراضي قرتي صور باهر وأم طوبا جنوب شرق القدس.

وكانت حكومة الاحتلال الإسرائيلي قد أجلّت تنفيذ هذا المشروع الاستيطاني، قبل زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بأيام.

ونقلت صحيفة "القدس" عن التفكجي، تأكيده أن الخطة تشمل إقامة الحي الاستيطاني على المنحدر باتجاه مدخل جبل أبو غنيم على منطقة يحدها الخط الأخضر من جهة وحدود 1967 من الجهة الثانية.

وأشار التفكجي إلى أن هذا يأتي ضمن الخطة الإسرائيلية لبناء جدار استيطاني يفصل القدس الشرقية المحتلة عن بيت لحم بجدار استيطاني من الشرق إلى الغرب.

وأوضح أن المرحلة الأولى من المشروع الاستيطاني يبدأ من الشمال من محطة وقود الكيبوتس بجانب طريق الخليل وأسفل مستوطنة "متسبيه يائير" المطلة على جفعات هماتوس.

ولفتت إلى أنه لن يبقى أراضي فارغة وتغلق المنطقة الجنوبية بالكامل في مشهد يكرس جدار من المباني الاستيطانية، مبينا أنه ستقطع التواصل الجغرافي والديمغرافي بين القدس وبيت لحم.

وأشار إلى أن الهدف الإسرائيلي من هذا المشروع الاستيطاني الجديد، هو مسح وإزالة الخط الأخضر عبر البناء على طرفيه وبطريقة ممنهجة ومدروسة، حتى لا يتمكن العودة إلى حدود النكسة، وقطع التواصل بين القدس وبيت لحم.

القدس