بسبب مفاعل "زابوريجيا"..أوروبا على حافة "كارثة نووية"

مفاعل "زابوريجيا"

رام الله الإخباري

حذر خبراء ومسؤولون دوليون، من احتمال وقوع "كارثة نووية" في أوروبا، جراء الأزمة حول محطة "زابوريجيا" النووية الأوكرانية التي يسيطر عليها الروس، بعد أيام من القصف المتزايد الذي تعرضت له.

ووفقا لشبكة CNN الإخبارية الأميركية، فإن الخبراء الدوليون أجمعوا على أن شبح الكارثة النووية، أصبح واقع معاش ولم يعد مجرد كوابيس فقط، داعين الى ضرورة زيارة المحطة.

ونقلت الشبكة عن موظفة من المحطة، أن الموظفين الأوكرانيين لم يعودوا يستطيعون الوصول إلى أجزاء من المحطة، مشيرة إلى أن الفنيين الأوكرانيين هم من يديرون المحطة، رغم سيطرة الروس عليها، منذ بدء العملية العسكرية الروسية في فبراير الماضي.

وبالأمس، اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، روسيا، باستخدام المحطة ومحيطها كقاعدة لإطلاق النار منها.

وهدد زيلينسكي في كلمة له أمس السبت، الجنود الروس، الذين يطلقون النار مستخدمين المحطة كغطاء، بأنهم سيكونون هدفا للجيش الأوكراني، مجددا اتهامه لروسيا باستخدام المحطة للابتزاز النووي.

في المقابل، قدم مندوب روسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف، اقتراحاً عن بوقف المحطة النووية هناك تجنبا لحدوث "كارثة نووية"، في ضوء استمرار قصف القوات المسلحة الأوكرانية للمحطة، بحسب قوله.

واتهمت أوكرانيا، في وقت سابق، القوات الروسية بتخزين أسلحة ثقيلة داخل المحطة واستخدامها كغطاء لشن هجمات، بينما نفت موسكو هذه الاتهامات.

العربية نت