أنهار وبحيرات تجف ..اوروبا تتعرض لأعنف موجة حر منذ عقود

رام الله الإخباري

تعاني القارة العجوز، من موجة جفاف لم تشهدها منذ عقود، حيث تسبب الارتفاع الكبير في درجات الحرارة وقلة الأمطار في انخفاض منسوب المياه في عدد من الأنهار والبحيرات.

وشهدت المملكة المتحدة، حالة غير مسبوقة من الجفاف في جنوبي ووسط وشرقي البلاد، في ظل ارتفاع درجات الحرارة وقلة الأمطار.

ووفقا لما نقلت صحيفة "الغارديان" عن المجموعة الوطنية للجفاف التابعة لوكالة البيئة البريطانية، كشفها عن قيود ستفرضها الحكومة على الاستخدام التجاري للمياه في المناطق المتضررة، في ظل عدم وجود إشارات قوية على تحسّن ظروف الجفاف الراهنة.

كما قررت أجزاء أخرى من بريطانيا، فرض حظرا على استخدام خراطيم المياه، بينما حذرت فرق الإطفاء من نشوب حرائق غابات بسبب شدة الجفاف.

وبحسب وكالة "الأناضول"، فإن مستوى المياه في عدة نقاط بنهر أفون الذي يُعد من أهم مصادر المياه غربي بريطانيا أصابها الجفاف، بالإضافة إلى انخفاض مستويات نهر الراين إلى مستوى جديد، أمس الجمعة.

وفي ألمانيا، توقعت إدارة الممرات المائية والشحن الفيدرالية الألمانية، انخفاض منسوب المياه في نهر الراين أكثر بمقدار يتراوح من سنتيمتر إلى 10 سنتيمترات خلال الأيام القادمة.

وتستخدم الشركات الألمانية، النهر في نقل السفن الخاصة بنقل الفحم إلى محطات الطاقة التي اختارت الحكومة استخدامها بشكل مكثف ردًّا على قيام روسيا بإيقاف خط أنابيب نقل الغاز الطبيعي.

وثالثا في إيطاليا، حيث عانت بحيرة غاردا التي تعد أكبر بحيرات الدولة، من وصول المياه الى أدنى مستوى لها على الإطلاق، متأثرة بأسوأ موجة جفاف.

وبحسب وكالة "أسوشيتد برس"، فإنه تم تسجيل منسوب المياه في البحيرة، الجمعة، 32 سنتيمترًا مقتربًا من أدنى مستوى مُسجَّل لها في عامي 2003 و2007.

الجزيرة مباشر