الدولار يواصل هبوطه الحاد وخبراء اقتصاديون يوضحون

الدولار الامريكي

رام الله الإخباري

شهد مؤشر الدولار الأمريكي، مساء اليوم الأربعاء، تراجعا بنسبة 1.2% إلى 105، مقابل العملات المنافسة.

وبلغ سعر صرف الدولار أمام الشيكل في التعاملات المسائية مستوى 3.26 شيكلا، بعد الإعلان عن بيانات التضخم في الولايات، وهو أعلى مستوى للشيكل منذ 22 أبريل/نيسان الماضي.

وأعلن مكتب إحصاءات العمل في الولايات المتحدة، أن التضخم الأمريكي قد بلغ في يوليو الماضي 8.5% على أساس سنوي، ليتراجع من 9.1% في يونيو/حزيران 2022، الأمر الذي يعني أن الفيدرالي الأمريكي يتجه لخفض سياسته في زيادة أسعار الفائدة على الدولار، مما يعني ابتعاد المستثمرين عن الدولار.

وبلغ سعر صرف الشيكل مقابل الدولار، الأسبوع الأول من يوليو/تموز الماضي، 3.52 شيكلا، وهو أعلى مستوى وصله الدولار مقابل الشيكل منذ أكثر من عامين.

ويعود السبب الأساسي في تعزيز الشيكل مؤخرا، إلى انتعاش سوق الأسهم في "وول ستريت" وحاجة المستثمرين الإسرائيليين للتحوط من مراكزهم الخارجية عن طريق شراء الشيكل.

أما السبب الثاني فهو حاجة العديد من الشركات الإسرائيلية، خصوصا التكنولوجية، إلى تحويل العملات الأجنبية إلى عملة شيكل مطلع كل شهر لدفع رواتب موظفيها، الأمر الذي تسبب في تعزيز العملة الإسرائيلية.

وفي ظل استمرار انخفاض الدولار مقابل الشيكل، يبقى السؤال الرئيسي هو هل يواصل الشيكل تعزيز قيمته ويصل الى 3.05 شيكل كما كانت عليه مطلع العام.

المنقبون