بالصور..

شهيد وإصابات خطيرة بقمع الاحتلال مسيرات في الضفة

9.jpg

رام الله الإخباري

استشهد الفتى مؤمن ياسين جابر (17 عامًا) من الخليل، وأصيب عشرات الشبان الفلسطينيين برصاص الاحتلال، اليوم الثلاثاء، خلال مواجهات اندلعت في الضفة الغربية المحتلة، إثر قمع قوات الاحتلال لمسيرات غضب انطلقت تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على مدينة نابلس، صباح اليوم، والذي أسفر عن استشهاد 3 شبان وإصابة 69 آخرين.

8.jpg
 

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عصر اليوم، وصول إصابتين خطيرتين برصاص الاحتلال الحي إلى مستشفى الخليل الحكومي، في حين أعلنت جمعية "الهلال الأحمر" الفلسطيني تقديم العلاج لـ15 شابا أصيبوا في مواجهات مع الاحتلال عند مدخل مستوطنة "بيت إيل" شمال شرق البيرة.

ولاحقا، قال مدير عام مستشفى عالية الحكومي، طارق البربراوي، إن ثلاث إصابات وصلت إلى المستشفى، من بينها الفتى مصطفى الهصيص من بلدة السموع، الذي سلمته قوات الاحتلال إلى طواقم "الهلال الأحمر" الفلسطيني، مشيرا إلى أن الإصابات وصفت بالمتوسطة، وتركزت بالفخذ والقدم.

وأوضحت وزارة الصحة أن الحالة الأولى كانت حرجة للغاية إثر إصابة شاب بعيار ناري في صدره. ولفتت إلى أن "قلبه كان متوقفًا عن النبض عندما وصل إلى المستشفى، وتم إنعاشه ونقله للعمليات في المستشفى الأهلي". وبيّنت أن الإصابة الثانية كانت خطيرة إثر تعرض شاب لعيار ناري في الشريان الرئيسي في الفخذ، وقالت إن المصاب "أُدخل لغرف العمليات".

من جانبها، أفادت طواقم "الهلال الأحمر" بتقديم العلاج لثلاثة شبان أصيبوا برصاص الاحتلال الحي عند مدخل مستوطنة "بيت إيل"، بالإضافة إلى خمسة شبان أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وسبعة آخرين أصيبوا من جراء استنشاق الغاز المدمع.

7.jpg
 

وقمعت قوات الاحتلال مسيرات الغضب التي انطلقت في مختلف محافظات الضفة تنديدا بجرائم الاحتلال وبالعدوان الإسرائيلي على نابلس، حيث أصيب العديد من الشبان بجروح متفاوتة جراء إطلاق جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف والمطاط، فيما أصيب العشرات بالاختناق جراء قنابل الغاز المدمع.

واستشهد 3 فلسطينيين 2 منهم من قادة كتائب شهداء الأقصى في منطقة نابلس، هم: إبراهيم النابلسي وإسلام صبوح والفتى حسين طه، إثر اقتحام قوات الاحتلال البلدة القديمة. ونعت فصائل فلسطينية شهداء مدينة نابلس الذين استشهدوا خلال اشتباكهم مع قوات الاحتلال، أثناء اقتحام البلدة القديمة، ودعت إلى تصعيد المقاومة والإعلان حالة اشتباك شامل مع الاحتلال.

6.jpg
 

ففي البلدة القديمة في نابلس ومحيطها، دارت مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص الحي تجاه المواطنين مباشرة، مما أدى إلى إصابة عدد منهم بجروح مختلفة، معظمها في الظهر والأيدي والأرجل.

إضراب تجاري بالمدن الفلسطينية بالضفة

وعم الإضراب الشامل نابلس، حدادا على أرواح شهداء العدوان الإسرائيلي على المدينة التي شهدت مسيرة دعت إليها الفصائل ومختلف القوى الوطنية والجماهيرية. كما عم الإضراب التجاري كبرى المدن الفلسطينية بالضفة.

5.jpg
 

وقام شبان بإشعال الإطارات على دوار الصحة، كما تم إغلاق المحال التجارية حدادا عل أرواح الشهداء.

وأعلن الحداد في مدينتي رام الله والبيرة، بعد اغتيال جيش الاحتلال 3 شبان في نابلس.

وأغلقت المحلات التجارية أبوابها حدادا على أرواح شهداء نابلس، فيما دعت حركة فتح إلى الخروج بمسيرات انتصارا ووفاء لدماء الشهداء.

4.jpg
 

وفي قلقيلية، أعلن الحداد والإضراب التجاري، نصرة لدماء الشهداء وللأسرى الأبطال. وقالت حركة فتح في بيان أصدرته إن "دماء الشهداء لن تذهب هدرا، ولن ينال الاحتلال من عزيمة وإرادة الشعب الفلسطيني الذي سيبقى على العهد ويواصل مقاومته حتى تحرير الأرض الفلسطينية وعاصمتها القدس".

3.jpg
 

وفي جنين، أعلنت حركة "فتح" والقوى الوطنية والإسلامية الإضراب الشامل والحداد في مدينة جنين ومخيمها، حدادا على أرواح شهداء نابلس.

ودعت فتح والقوى إلى المشاركة في المسيرة المنددة بجريمة نابلس وبالعدوان المستمر على شعبنا في الضفة والقطاع، والتي ستنطلق بعد صلاة المغرب من مساء اليوم، من أمام المسجد الكبير في المخيم تجاه المدينة.

وفي القدس، دعت القوى الوطنية الإسلامية والمسيحية، والفعاليات الاجتماعية إلى الإضراب الشامل في مدينة القدس ومحافظتها، بدءا من الساعة الثانية بعد الظهر، بما يتضمن إغلاقا للأسواق والمحال التجارية، وذلك حدادا على شهداء نابلس.

ونظم طلبة بيرزيت اعتصاما في الجامعة، اليوم الثلاثاء، رفعوا خلاله العلم الفلسطيني وصور الشهداء، ودعت إلى مسيرة تنطلق إلى نقاط التماس على المدخل الشمالي لمدينة البيرة وفاء لدماء شهداء نابلس.

ودعت القوى الوطنية في بيت لحم جماهير محافظة بيت لحم للإضراب والحداد، اليوم الثلاثاء، احتجاجا على جريمة اغتيال شهداء نابلس، وتصعيد المواجهة على نقاط التماس.

2.jpg
 

وقال أمين سر حركة فتح إقليم بيت لحم محمد المصري، إن الحركة ومن خلال بيان لها أكدت على الإضراب والحداد، وأنه سيكون إغلاق لكافة المحال التجارية وبعض المرافق مع التصعيد المواجهات على نقاط التماس.

واندلعت مواجهات مع الاحتلال على المدخل الشمالي لمدينة البيرة المقابل لمستوطنة "بيت إيل" بعد وقفة طلابية في جامعة بير زيت ومسيرة برام الله تنديدا باغتيال شهداء نابلس.

وأعلن الإضراب التجاري الشامل في جنين وطولكرم حدادا على أرواح الشهداء.

واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في جامعة خضوري بطولكرم، كما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال عند البوابة العسكرية "نتساني عوز".

1.jpg
 

كما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط الخليل.

واشعلت النيران في إطارات سيارات على دوار ابن رشد ودوار المنارة وسط الخليل.

كما وتشهد الخليل وبلدة بيت أمر إضرابا تجاريا وحدادا شاملا على أرواح شهداء نابلس، استجابة للدعوة التي وجهتها حركة فتح اقليم وسط الخليل والقوى الوطنية والسياسية في محافظة الخليل.

عرب 48