غانتس يوجه تعلمياته للجيش المنتشر على حدود غزة

غانتس وغزة

رام الله الإخباري

في ظل استمرار التأهب الأمني للجيش الإسرائيلي، على حدود قطاع غزة، خشية من رد المقاومة الفلسطينية، على اعتقال قوات الاحتلال للقيادي في الجهاد الإسلامي الشيخ بسام السعدي، الذي تم اعتقاله منذ يومين في جنين.

ووفقا للبيان الصادر عن مكتب وزير الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، فإنه قد أجرى تقييما أمنيا بمشاركة رئيس الأركان أفيف كوخافي وكبار الضباط، وأصدر تعليماته باستخدام "مجموعة متنوعة من الوسائل المدنية والعسكرية لإزالة الخطر عن غلاف غزة؟

كما أوعز غانتس بتجهيز عملياتي واسع بهدف استعادة الحياة الروتينية الكاملة، موجها قواته باستمرار العمليات في جميع الجبهات، وتوفير احتياجات سكان مستوطنات غلاف غزة.

وفي ذات السياق، توقع موقع "واي نت" العبري، استمرار حالة التأهب في صفوف القوات الإسرائيلية حتى تنجح الوساطة المصرية بمنع التصعيد من غزة.

وأوضح الموقع أن حركة حماس غير راضية على تصرفات الجهاد الإسلامي، زاعما بأن حماس تعمل على كبح جماح الجهاد حرًصا منها على الحفاظ على موقعها في القطاع.

بدوره، زعم ما يسمى بقائد فرقة غزة في الجيش الإسرائيلي نمرود ألوين، تأكيده أن قواته اكتشفت نوايا الجهاد الإسلامي بتنفيذ هجوم، وأن الحواجز في غلاف القطاع ستستمر ما دامت هناك حاجة لذلك.

من جانبه، أكد مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، يائير لبيد، اليوم الخميس، أنه ألغى إجازته المقررة، نظرا للأوضاع الأمنية في منطقة غلاف غزة.

ووفقًا للقناة 14 العبرية، فإن مكتب لابيد أشار إلى أن رئيس الحكومة سيجري تقييمات للوضع في مقر وزارة الجيش "الكرياه" في تل أبيب.

ولليوم الثالث على التوالي، قرر الجيش الإسرائيلي، رفع حالة التأهب في صفوف قواته في محيط قطاع غزة، تحسباً لرد محتمل رداً على اعتقال سلطات القيادي في حركة الجهاد الإسلامي في جنين بسام السعدي.

من جانبه، أوعز رئيس أركان الجيش الاسرائيلي، أفيف كوخافي، اليوم الخميس، إلى تعزيز الجهوزية لسيناريوهات تصعيدية مع قطاع غزة، وذلك رغم التأهب الأمني المستمر منذ يومين.

ووفقا لبيان الجيش الاسرائيلي، فإن كوخافي أجرى خلال جولة في فرقة غزة تقييمًا للوضع بمشاركة قائدها العميد نيمرود ألوني، واستعرض صورة الوضع الاستخبارية والعملياتية في المنطقة.

وذكر البيان أن كوخافي صادق على خطة الجهود الهجومية.

يذكر أن صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، قد ذكرت اليوم أيضا، أن العشرات من الطائرات الهجومية بدون طيار تحلق في سماء القطاع بهدف الوصول إلى خلايا الصواريخ التابعة للمقاومة.

وأشارت الى وقف حركة القطارات من "نتيفوت" إلى عسقلان، وإغلاق ساحل "كيبوتس زيكيم" شمالي القطاع أمام المستجمين.

ترجمة القدس