كيف حددت المخابرات المركزية الأميركية موقع الظواهري وقتلته؟

المخابرات الامريكية والظواهري

كشف مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل حول حادثة اغتيال زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، في غارة أمريكية السبت الماضي في العاصمة الأفغانستانية.

ونقل تقرير لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، عن المصدر المطلع، تأكيده أن الحكومة الأميركية كانت على علم بشبكة قدرت أنها تدعم الظواهري، فيما تم تحديد عائلة الظواهري "زوجته وابنته وأطفالها" هذا العام، حيث انتقلوا إلى منزل آمن في كابل قبل أن يحددوا أن الظواهري في المكان نفسه.

وأضاف المسؤول الأمريكي، أنه منذ عدة أشهر، تمكنت المخابرات الأمريكية من تحديد هوية الظواهري بشكل صحيح في المنزل الآمن في كابل، مبينا أن المسؤولين تحققوا في طريقة بناء المنزل الآمن وطبيعته، ودققوا في قاطنيه للتأكد من إمكانية تنفيذ عملية الاغتيال المنشودة.

وأوضح أن الرئيس بايدن قد دعا في 25 يوليو أعضاء إدارته الرئيسيين ومستشاريه لتلقي إحاطة أخيرة ومناقشة كيف سيؤثر قتل الظواهري على علاقة أميركا مع طالبان، من بين أمور أخرى.

وأشار إلى أنه في نهاية النقاش، وافق بايدن "بضربة جوية دقيقة" بشرط أن تقلل من خطر وقوع إصابات في صفوف المدنيين، مبينا أن طائرة مسيرة نفذت الضربة في 30 يوليو باستخدام صواريخ "هيل فاير".