حمراء لترامب وبنفسجية لبايدن.. لماذا غيرت السعودية لون السجادة؟

زيارة بايدن الى السعودية

رام الله الإخباري

كشف تقرير لوكالة "فرانس برس"، حقيقة الأنباء التي تحدثت عن تعامل المملكة العربية السعودية بشكل مختلف بين رؤساء الدول الذين يزورونها، وذلك وفقا للون السجاد الذي يتم وضعه عند وصولهم الى المطار.

وذكرت الوكالة أن العديد من المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي قد ادعت أن الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد رحبت بهم السعودية أكثر من الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ورئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، لأنهما حصلوا على سجاد أحمر وليس بنفسجية.

ووفقا للوكالة، فإن هذا الادعاء خاطئ ومضلل، مشيرة إلى أن المملكة السعودية قد غيرت لون سجادها الاحتفالي من الأحمر إلى البنفسجي في عام 2021.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، فإنه تم اختيار اللون البنفسجي لوناً معتمداً لسجاد مراسم استقبال الضيوف الرسميين من رؤساء ووزراء وسفراء، مشيرة إلى أنه لون يتماهى مع لون صحاري المملكة وهِضابها في فصل الربيع عندما تتزيّن بلون زهرة الخزامى.

وأشارت واس إلى أن هناك العديد من النباتات الأخرى بهذا اللون مثل العيهلان والريحان، التي تُشكّل في مجموعها غطاءً طبيعياً بلون بنفسجي، مبينة أنه يعكس ترحيبَ أرض المملكة بعابريها، وكرمها الذي يتماثل مع كرم أهلها.

وكانت السعودية قد عزت تغيير لون السجاد برؤيتها لعام 2030، من حيث التجدد المستمر، والاعتزاز المتنامي بجذور التاريخ والهوية والحضارة.

فرانس برس