احذر "البراغيث"..هكذا يتفشى "الموت الأسود" بين البشر

الموت الاسود

رام الله الإخباري

كشفت منظمة الصحة العالمية، مؤخرا، عن طرق انتقال مرض الطاعون الدبلي، المشهور باسم "الموت الأسود"، وذلك عقب اعلان السلطات الصينية عن تسجيل أول حالة من الإصابة بالمرض الخطير.

وأعلنت السلطات الصحية الصينية، عن تسجيل إصابة بمرض الطاعون الدبلي، في مدينة ينتشوان في منطقة نينغشيا هوي، شمال غرب الصين.

ووفقا لما نقلت "روسيا اليوم" عن وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، فإن الشخص المصاب عاد إلى ينتشوان من منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم.

وفرضت السلطات الصينية، المستوى الرابع من تدابير الطوارئ للوقاية من الطاعون والسيطرة عليه في المنطقة.

وينتشر بين القوارض الصغيرة "الفئران والجرذان" والبراغيث، فيما يقضي على ثلثي المصابين به في حالة عدم خضوعهم للعلاج.

ويعرف الطاعون الدبلي، باسم "الموت الأسود" في العصور الوسطى، من شدة العدوى، حيث أودى قديما بحياة ملايين البشر في آسيا وافريقيا وأوروبا.

ومن أشهر طرق انتقال عدوى المرض إلى الانسان هي البراغيث، الأمر الذي يحتم على الانسان مراعاة النظافة العامة، ومحاربة انتشار الفئران للمساعدة في الوقاية من خطر هذا المرض.

كما ينتقل المرض الخطير بين الحيوانات عن طريق البراغيث، فيما من المؤكد أن يصاب البشر من خلال لدغة البراغيث المصابة بالمرض، أو عبر الاتصال غير المحمي بسوائل الجسم المعدية أو المواد الملوثة.

وبحسب الصحة العالمية، فإنه من الممكن أن يصيب المرض الشخص عبر استنشاق قطرات تنفسية جزيئات صغيرة من مريض مصاب بالطاعون.

وأشارت إلى أنه من الممكن أن ينتقل الفيروس عن طريق الجهاز اللمفاوي إلى أقرب عقدة ليمفاوية حيث تتكاثر ثم تصبح العقدة الليمفاوية ملتهبة ومتوترة ومؤلمة وتسمى بوبو.

وحذرت المنظمة من تحول الغدد الليمفاوية الملتهبة إلى تقرحات مفتوحة مليئة بالصديد، مشيرة إلى أنه من النادر انتقال الطاعون الدبلي من إنسان إلى آخر.

الوطن