مطالبات بمطار فلسطيني..12.500 مواطن تنقلوا بالأمس عبر "الكرامة"

رام الله الإخباري

أعلن العميد مصطفى دوابشة مدير شرطة معبر الكرامة، صباح اليوم الاثنين، عن تنقل 12500 مواطن فلسطيني عبر معبر الكرامة ما بين مغادرين وقادمين فقط يوم أمس الأحد، مما تسبب في الازدحامات التي شهدناها أمس.

ونقلت إذاعة صوت فلسطين عن دوابشة قوله: "يوم امس سجل العدد لدينا 7 آلاف مواطن عادوا الى ارض الوطن، ومغادرين 5500 غادروا الى خارج الوطن، وبناء على ذلك، كانت الاعداد الكبيرة".

وأشار دوابشة إلى أن ذلك يعود إلى رفع قيود جائحة كورونا عن المعابر مما أدى الى حركة كبيرة على المعبر، بعد عامين من الاغلاقات حول معابر العالم.

وبخصوص الحلول المقترحة، شدد على ضرورة ان يكون المعبر مفتوح على مدار الـ 24 ساعة وان يكون هناك حجم انجاز واستيعاب اكبر مما نشهده حاليا، لاستيعاب الاعداد الكبيرة.

وأضاف: "هناك نقص في الكوادر العاملة على المعبر في الجانب الإسرائيلي، فلابد أن أن يتم زيادة هذا النقص، وزيادة في القاعات التي يتم فتحها وأن يتم فصل معبر المسافرين ومعبر شحن وتجاري لأن هناك 600-700 شاحنة تتنقل الى المعبر مما ينعكس على تشويش حركة المسافرين".

وتابع دوابشة: "نحن كجهة فلسطينية دائما نطالب فتح المعبر على مدار اليوم والعالم ولدينا تعاون مع الجانب الأردني للضغط على الإسرائيليين للفتح على مدار اليوم لانه من حق الشعب الفلسطيني حرية التنقل والحركة وهناك مطالبة دائمة بأن يكون هناك مطار فلسطيني للتخفيف من حدة التنقلات وهناك اتفاقيات موقعة يجب تطبيقها".

صوت فلسطين