الطاقة: لم نفرض أي تعرفة جديدة على الكهرباء في فلسطين

رام الله الإخباري

توقعت سلطة الطاقة الفلسطينية، اليوم الأحد، أن ينعكس أي ارتفاع على أسعار الكهرباء في "إسرائيل" على أسعارها في الأراضي الفلسطينية، في ظل اعتماد سلطة الطاقة بنحو 87% من الطاقة الكهربائية على "إسرائيل"، غير أنها أكدت أنه لم يتم فرض أي تعرفة جديدة للكهرباء في فلسطين حتى الآن.

ونقلت إذاعة صوت فلسطين عن مساعد رئيس سلطة الطاقة للشؤون الفنية، أيمن اسماعيل، تأكيده أن "إسرائيل" سترفع أسعار الكهرباء مطلع الشهر المقبل، ونحن نشتري 87% من الطاقة الكهربائية منها، وبالتالي اي ارتفاع على أسعار الكهرباء الإسرائيلية ستنعكس على الجانب الفلسطيني.

ولفت إلى تكبد شركات التوزيع خسائر بقيمة 35 مليون شيكل خلال الـ3 شهور الأولى من هذا العام، نتيحة فرق التعرفة.

وأوضح إسماعيل، أن الحكومة الفلسطينية تدرس العديد من الخيارات منها موضوع دعم التعرفة بنسب معينة حتى يكون الارتفاع على المواطن اذا حصل، ليس كبيرا كما هو الحال بالجانب الإسرائيلي.

ولفت إلى أن سلطة الطاقة تدرس بالتعاون مع مجلس تنظيم قطاع الكهرباء، دعم الحكومة المطوب لتغطية فرق التعرفة حتى تكون التعرفة بمتناول الجميع.

وأضاف: "منذ بداية العام، سلع كثيرة ارتفعت أسعارها، ولا نريد رفع أسعار الكهرباء بشكل كبير كذلك، فإذا ارتفعت الكهرباء سينعكس ذلك على جميع القطاعات الانتاجية ومنها الصناعية وأسعار السلع"، مبينا أن سلطة الطاقة ستطرح توصيات قريبة لمجلس الوزراء للخيارات المطلوبة لتكون التعرفة مقبولة من الجميع نوعا ما.

وذكر إسماعيل أن لدى سلطة الطاقة أكثر من بديل لتوليد الكهرباء في داخل فلسطين، ولدينا محطتين حصلوا على موافقات بالرخص المطلوبة للقيام بعملية التوليد في فلسطين، إحداهما في جنين بقدرة 450 ميجا واط، والثانية في الخليل بقدرة 470 ميجا واط، مبينا أن تشغيل هذه المحطات سيؤدي لانخفاض اسعار الكهرباء.

ولفت إلى ضرورة استغلال الطاقات الشمسية في توليد الطاقة الكهربائية للتخفيف من المصدر الإسرائيلي مما سيؤدي لانخفاض الاسعار.

صوت فلسطين