بايدن: لن نترك الشرق الأوسط لروسيا والصين وإيران

تعهد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم السبت، ببقاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وستنخرط بنشاط مع الشركاء في المنطقة، ولن تترك روسيا والصين وإيران تملأ الفراغ.

وقال بايدن في كلمته التي افتتح بها قمة جدة للأمن والتنمية، في السعودية، التي يشارك فيها قادة دول مجلس التعاون الخليجي والأردن ومصر والعراق: "إن رؤية بلاده للمنطقة تركز على إعادة بناء الثقة وتقديم حلول حقيقية للازمات التي تواجهها".

وجدد تعهده بأن تعمل بلاده على دعم وتقوية شراكتها مع الدول التي ساهمت في النظام الدولي القائم على القواعد، والعمل على التأكد بأن هذه الدول يمكنها الدفاع عن نفسها ضد التهديدات الخارجية.

وأكد بايدن بأن الولايات المتحدة والدول المجتمعة في قمة جدة، جزء أساسي في النظام لرفضهم استخدام القوة لتغيير الحدود، مبينا أن دول الخليج ومصر والأردن صوتوا ضد الغزو الروسي لأوكرانيا في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

كما أعلن عن تقديم بلاده تمويلا بقيمة مليار دولار للأمن الغذائي لتخفيف الأزمات في منطقة الشرق الأوسط، متعهدا بألا تسمح الولايات المتحدة بتعريض حرية الملاحة في المضائق المائية بالشرق الأوسط للخطر خاصة مضيقي هرمز وباب المندب.

وشدد الرئيس الأمريكي على أن الولايات المتحدة لن تسمح لإيران بالحصول على سلاح نووي.