"المتحور الاسرع انتشارا " ..غزة تدخل الموجة الخامسة من كورونا

كورونا في غزة

كشفت خلية الأزمة في وزارة الصحة في قطاع غزة، مساء اليوم الأربعاء، عن دخول القطاع في الموجة الخامسة من جائحة كورونا.

وقالت الوزارة في بيانها: "اجتمعت خلية الازمة بوزارة الصحة، اليوم الاربعاء لاستعراض تطورات الحالة الوبائية في قطاع غزة، ومراجعة السياسات والاجراءات والبرتوكولات المتعلقة بالجائحة وذلك في اعقاب تزايد الاصابات اليومية المسجلة".

وأوضحت أن هذه الزيادة في الإصابات بكورونا، تشير لدخول قطاع غزة في موجة خامسة من جائحة كورونا من نوع BA5، مشيرة إلى أن هذا المتحور يتمتع بسرعة انتشار أكبر من المتحور الاصلي.

وأضافت الوزارة: "إن المعطيات تشير إلى ان اعداد الحالات المتوقع تسجيلها وتلك التي تحتاج الى الرعاية الطبية لن تصل الى ما كانت عليه خلال الموجات السابقة".

ولفتت إلى أن التطعيم ضد فيروس كورونا، قد أثبت نجاعته في تعزيز المناعة وتوفر فرص الوقاية من الاصابة أو الحد من مضاعفاتها الخطيرة وتقليل الوفيات.

وأوصت خلية الازمة بوزارة الصحة، بضرورة الحرص على تلقي اللقاحات الأساسية من لقاح كورونا، لمن لم يتلق اللقاح بعد، بالإضافة الى الجرعات التعزيزية للوقاية من الجائحة.

ودعت الخلية المواطنين إلى الحرص على ارتداء الكمامة في المرافق الصحية لكافة العاملين والمرضى والمرافقين والزوار، والحرص على ارتداء الكمامة في الاماكن المغلقة والاماكن المزدحمة.

وشددت على ضرورة منع زيارة المرضى في المستشفيات والسماح بمرافق واحد فقط للمريض عند الحاجة.

وأوصت أيضا بتخصيص مراكز الفرز التنفسي في المستشفيات للحالات الخطيرة والتي تعاني من الاعراض الشديدة، وضرورة اجراء الفحص السريع للحالات المشتبه بإصابتها.