بايدن : أفضل حل للفلسطينيين والاسرائيليين حل الدولتين

بايدن والفلسطينيين

رام الله الإخباري

جدد الرئيس الأمريكي جو بايدن، عصر اليوم الأربعاء، تأكيده على قوة العلاقة بين "إسرائيل" والولايات المتحدة، مبينا أن الجانبين سيستمران في النمو والازدهار معا، لمصلحة العالم.

وقال بايدن في كلمته فور هبوط طائرته، في مطار بن غوريون في اللد عصر اليوم: "لا ينبغي أن يكون المرء يهوديا كي يكون صهيونيا"، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة الحاجة الى سلام واستقرار أكثر.

وشدد بايدن على أن هذه الأمور بالغة الأهمية بالنسبة لشعوب المنطقة، مضيفا: "سنبحث في استمرار دعمي، رغم أني أعلم أن الحديث لا يدور عن حل الدولتين، لكنها الطريق الأفضل لضمان المساواة، الحرية، الازدهار والديمقراطية لكلتا الدولتين".

وأكد بايدن على استمرار العلاقات بين "إسرائيل" والولايات المتحدة في الأيام القريبة لتغطية أي موضوع مرتبط بمستقبلنا المشترك.

من جانبه، وصف الرئيس الإسرائيلي هرتسوغ، زيارة بايدن بأنها "زيارة سلام من إسرائيل إلى السعودية".

وأضاف هرتسوغ موجها حديثه لبايدن: "لقد كنت طوال حياتك صديقا حقيقيا وداعما مثابرا لاسرائيل وشعب إسرائيل"، معتبرا أن "رياح السلام تهب من شمال أفريقيا، مرورا بالبحر المتوسط، وحتى الخليج".

وزار بايدن منطقة منظومات الدفاع الجوية المتعددة الطبقات لاعتراض الصواريخ، التي نشرتها وزارة الجيش في المطار استعدادا لزيارة بايدن.

كما استعرض كلا من لبيد وبيني غانتس، أمام بايدن هذه المنظومات.

ووصل الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء اليوم الأربعاء، إلى "إسرائيل"، بعدما حطت طائرته الرئاسية في مطار بن غوريون في تل أبيب في ظل إجراءات أمنية شديدة.

ووفقا للبروتوكول الأمريكي المسبق، فإن برنامج زيارة الرئيس بايدن بتوقيت القدس، يبدأ من عصر يوم الأربعاء، إلى عصر يوم الجمعة المقبل.

ويوم غد الخميس، من المقرر أن يصل بايدن الساعة 11:15 إلى فندق "فولدوف"، حيث سيلتقي مسؤولين إسرائيليين، من ضمنهم رئيس الوزراء يائر لابيد من الساعة 11:15 إلى الساعة 11:30، ثم لقاء رسمي بين الوفدين الأمريكي والإسرائيلي من الساعة 11:30 إلى 12:15.

وبحسب البروتوكول الأمريكي، فإن مؤتمرا صحفيا مشتركا سيعقد من الساعة 12:15 إلى الساعة 13:00، ثم يعقد لقاء رباعي يضمّ بايدن ولابيد ورئيس وزراء الهند ورئيس الإمارات من الساعة 13:30 الى الساعة 14:15، ثم بعدها يغادر بايدن الى فندقه.

ومن المقرر أن يعقد بايدن والرئيس الإسرائيلي هرتسوغ لقاء في مقر إقامة الأخير من الساعة 16:15 إلى الساعة 17:15، ثم يعقد لقاء شخصي مع زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو مدته ربع ساعة فقط من الساعة 17:15 إلى الساعة 17:30، ثم تبدأ مراسم منح وسام من الرئيس الإسرائيلي لبايدن حتى الساعة 18:00 ثم مغادرة بايدن الى فندقه الساعة 18:15.

ويصل الرئيس بايدن إلى "المكابياه" الساعة 19:50، للقاء 250 مواطنًا أميركيًا دون أي حضور إسرائيلي، ثم مغادرته إلى فندقه الساعة 20:30.

أما يوم الجمعة، فمن المقرر أن يصل بايدن مستشفى المطلع في القدس المحتلة الساعة 10:30 حتى الساعة 11:00، ثم الوصول الى مقر المقاطعة في بيت لحم الساعة 11:30، في ظل توقعات بزيارته كنيسة المهد الساعة 13:00 ثم الى مهبط الطيران ثم المغادرة الى السعودية.

عرب 48