السلطة تضغط على بايدن لرفض الاستيطان

بايدن والاستيطان

مع اقتراب زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الى المنطقة خلال يومين، تواصل وسائل الاعلام الإسرائيلية الحديث حول المطالب الفلسطينية من البيت الأبيض والمكاسب التي تتطلع السلطة الفلسطينية إلى تحقيقها من وراء الزيارة.

ووفقا للإذاعة الإسرائيلية العامة "ريشت بيت"، فإن السلطة الفلسطينية، تضغط على الإدارة الأمريكية، لإدراج بايدن في تصريحاته السياسية خلال زيارته غداً للمنطقة، دعوة لتجميد الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، أو عدم البناء خارج الكتل الاستيطانية الكبيرة.

ونقلت الإذاعة عن مصدر فلسطيني وصفته بالكبير، تأكيده أن جهات أميركية أبلغتهم بأنّ بايدن يدرس أن يقول في تصريحاته إنّ "مواصلة البناء في المستوطنات تهدّد حل الدولتين، وتبعد الطرفين عن اتفاق حلّ دائم".

ومن المقرر أن يبدأ بايدن، غدا زيارته إلى "إسرائيل"، حيث ينتظر أن تحطّ طائرته في مطار بن غوريون عند الثالثة والنصف بعد الظهر، بحيث سيكون في استقباله رئيس حكومة الاحتلال يئير لبيد، ومن هناك سيتوجه الاثنان إلى قاعدة بلماحيم العسكرية. بعد ذلك، سيزور بايدن مؤسسة "ياد فشيم"؛ المركز الإسرائيلي لإحياء ذكرى ضحايا الهولوكوست.

وبحسب جدول بايدن، فإنه سيلتقي في اليوم الثاني للزيارة، مع لابيد والرئيس الاسرائيلي إسحاق هرتسوغ، فيما أشارت وسائل الإعلام إلى تخصيص بايدن فقط 15 دقيقة للقاء مع رئيس الحكومة السابق وزعيم المعارضة بنيامين نتنياهو.

ووفقا لبرنامج الزيارة الأمريكية، فإن فإنه من المقرّر أن يتجه بايدن، في أول زيارة يقوم بها رئيس أميركي لمستشفى فلسطيني في الشطر الشرقي من القدس المحتلة، إلى مستشفى "المطلع" الذي يحمل أيضاً اسم مستشفى "أوغوستا فيكتوريا"، في حي الطور.

وفي الثانية عشرة من ظهر يوم الجمعة، سيتجه بايدن إلى بيت لحم، حيث سيلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ثم يعود لإسرائيل بمراسم وداع رسمية.