أسباب ظهور الكدمات الزرقاء بالجسم.. إليك التشخيص وطرق العلاج

الكدمات الزرقاء على الجسم

رام الله الإخباري

كشف موقع متخصص في الشؤون الطبية، النقاب عن أسباب ظهور كدمات زرقاء في الجسم، وأسباب وطرق علاجه.

ووفقا لموقع "DailyMedicalinfo.com"، فإن ظهور الكدمات الزرقاء في الجسم تنتج عن احتباس الدم تحت الجلد، فيما تنتج في أغلب الأحيان عن ضرر يحدث في الأوعية الدموية الصغيرة، أو التعرض لضربة أو صدمة.

وأوضح الموقع أن الكدمات الصغيرة تشفى غالبا خلال أيام قليلة، غير أن الضربة القوية جدا قد تتسبب في إلحاق الضرر بالعظام، ونزيف عميق.

وأشار إلى أن ظهور كدمات زرقاء في الجسم بدون سبب، قد يعود إلى أن بعض الأشخاص يميلون إلى الإصابة بالكدمات بسهولة مع التقدم في العمر، خصوصا وأن الأوعية الدموية تصبح أضعف، ويصبح الجلد أرق.

وأرجع الموقع المتخصص ظهور الكدمات بدون سبب، إلى الأدوية المخففة للدم، والتي تؤدي إلى وقوع نزيف وظهور كدمات زرقاء في الجسم بدون سبب.

ولفت إلى أن الأدوية الأكثر شيوعاً هي: "وارفارين. هيبارين. الأسبرين"، مبينا أن العلاجات العشبية كاليانسون والجينسنج وغيرها، وبعض مضادات الاكتئاب، تؤدي إلى ضعف الأوعية الدموية أيضا.

وذكر الموقع أن تعاطي الكحول وأمراض الكبد، أيضا يؤدي لظهور الكدمات الزرقاء في الجسم، حيث يتوقف الكبد عن إنتاج البروتينات التي تساعد على تجلط الدم.

ومن الأسباب لظهور الكدمات الزرقاء في الجسم أيضا "اضطرابات النزيف"، مثل اضطراب النزيف الوراثي، الذي يؤدي الى إصابة الشخص بنزيف.

كما يتسبب "نقص الفيتامينات"، حيث أن أغلب أسباب نقص الفيتامينات التي تسبب الكدمات في الجسم هي نقص فيتامين "ك".

ويتسبب "التهاب الأوعية الدموية"، في ظهور كدمات زرقاء في الجسم بدون سبب، فيما يتسبب فرفرية الشيخوخة، التي تُصيب كبار السن، وتُسبب ظهور كدمات في الجسم.

ومن أخطر الأسباب التي تتسبب في ظهور الكدمات في الجسم هو مرض "السرطان"، الذي يؤثر على الدم ونخاع العظام وخصوصا سرطان الدم.

وشدد الموقع الطبي، على ضرورة استشارة الطبيب، في حال كان الشخص يعاني من أعراض أخرى، مثل الحمى، اصفرار الجلد، التغيرات الجلدية أو انخفاض الطاقة، أو تتناول أدوية معينة، أو الاصابة بكدمات مؤلمة بطيئة في الشفاء.

البيان