شاهد ..انتقادات حادة لشركة ملابس تركية سحبت إعلاناً لكنزة كُتب عليها بالعربية

ال سي وكي كي

تعرضت شركة ملابس تركية، للعديد من الانتقادات اللاذعة، بسبب سحبها اعلانا لكنزة كُتب عليها بالعربية، بعد اعتراض ناشطون أتراك على الكتابة العربية، مما أثار حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي البداية، نشرت شركة LC Waikik التركية للملابس، كنزة رُسمت عليها شخصية "ميكي ماوس"، وكُتب أعلاها "حان وقت اللعب"، غير أن الشركة سحبت الإعلان، بعدما أبدى ناشطون أتراك رفضهم وانزعاجهم من الكتابة العربية.

وقالت الشركة في بيان نشرته على موقع "تويتر": "مرحباً، نعمل في 56 دولة، نقدم منتجات تتناسب مع لغات وثقافات البلدان التي نبيع فيها، هذا المنتج مخصص للبيع في الخارج، وُضع للبيع في تركيا عن طريق الخطأ، وقمنا بإزالته".

في المقابل، أبدى مستخدمون عرب غضبهم من هذا التوضيح من الشركة وسحبها للإعلان الذي احتوى على العربية، معتبرين أن هذا يبين أن الشركة وكأنها تخجل من اللغة العربية، لا سيما أن لديها فروع في 14 دولة عربية، تمثل 25% من مجموع البلدان التي لدى الشركة التركية فروع لها في العالم.

وأكد المستخدمون العرب أن الشركة قد أخطأت عندما استجابت لبعض التغريدات "العنصرية"، مطالبين بمقاطعة منتجات الشركة.

وأوضح المستخدمون أن الشركة تعرض كثيرا من الملابس التي يكتب عليها بلغات أخرى مثل الإنجليزية، والفرنسية، ولغات أخرى، دون أي اعتراض من أحد.

وتشهد تركيا خلال الفترة الأخيرة، تصاعداً في الخطاب العنصري ضد المهاجرين واللاجئين العرب، لا سيما السوريين منهم.