ارتفاع مرتقب على فوائد القروض في فلسطين

الاقتصاد الفلسطيني

رام الله الإخباري

أكد نائب رئيس سلطة النقد، محمد مناصرة، اليوم الاثنين، أن الفوائد على القروض في فلسطين سترتفع، وذلك بعد قرار البنك الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة.

ونقلت وكالة "صدى نيوز" عن مناصرة، تأكيده أن الفائدة لن تكون مرتفعة للأبد، إنما خلال مدة هذا الارتفاع، متوقعا أن الفيدرالي الأمريكي سيضطر لإعادة تخفيض الفائدة.

وأشار مناصرة إلى أن سلطة النقد ستتدخل بشكل مدروس لفترة مؤقتة لحماية المستهلكين، غير أنه لن يتم تغير سلوك السوق بتدخل قاس أو فرض أجندة على البنوك.

ولفت مناصرة إلى أنه لا يوجد كلفة حقيقية أكثر من 25 نقطة على المقترضين لغاية الآن، مبينا أن سلطة النقد ستتدخل بوقت قصير لمنع تضرر سعر الفائدة على القروض.

وأوضح أن سلطة النقد لا تريد أن تخرج الأموال خارج البلد، خصوصا في حال تم وضع قيود على سعر الفائدة على الإيداع.

وأشار مناصرة إلى أن كلفة الأموال للبنوك تأتي من ايداعات المواطنين، بينما إذا شعر المواطن بأن البنك لا يريد أن يعطيه على وديعته أكثر من 2%، يطلعها خارج البلد.

وأكد نائب رئيس سلطة النقد، على أنهم يوازنون بين منافسة السوق العالمي في موضوع الفائدة على الإيداع، وأقل من السوق العالمي في موضوع الإقراض، واصفا هذه القضية بالحساسة جدا والخطيرة.

وجدد مناصرة التأكيد على أنه حتى اللحظة سيكون الأثر على المقترضين بسيط، مبينا أنهم يدرسون في المستقبل القريب عما إذا كانت سترتفع الفائدة كما يتحدث الفيدرالي الأمريكي عن إمكانية رفعها بالحد الأدنى من 3 لـ4 مرات حتى نهاية العام، وكل ارتفاع متوقع أن يكون 0.5% لـ 0.75%.

وأضاف: "خوفنا الآن أنه إذا حصلت 4 رفعات بقيمة 2% أو رفعتين بقيمة 0.75%، ورفعتين 0.5%، يعني نتكلم عن 2.5%، فتصبح الفائدة مرتفعة جدا على المواطن، وبهذه الحالة ما نفكر به الآن هو كيف نضع قيود على مسألة الارتفاع غير المدروس بالفوائد، وماذا نفعل لحماية المستهلكين، هذا ما نقوم بدراسته، وحتى 15 تموز القادم، سيكون لدينا نتائج وسننشر تعليمات نطلب من البنوك تطبيقها، بمعنى قد يكون حتى منتصف الشهر القادم أو آخره، تعليمات تتحدث عن كيفية التعامل مع هذا الارتفاع الكبير في أسعار الفوائد".

صدى نيوز