الاقتصاد تكشف أسباب ارتفاع الالبان والحليب في الاسواق

اسعار الحليب في الاسواق

رام الله الإخباري

عقبت وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية، على ارتفاع أسعار الألبان في السوق الفلسطينية مؤخرا.

ونقل موقع "الاقتصادي" عن مدير عام الإدارة العامة لحماية المستهلك في الوزارة، إبراهيم القاضي، تأكيده أن وزارته تتابع ارتفاع أسعار الألبان في الأسواق بالمشاركة مع اتحاد لجان الصناعات الغذائية، مشيرا إلى أن شركة ألبان واحدة من رفعت الأسعار بشكل ملحوظ مؤخرا.

وأوضح القاضي أن الارتفاع لن يطال عبوات اللبن الرائب والحليب، مبينا أن الأسباب تعود إلى ارتفاع أسعار المدخلات الرئيسية لهذه المنتجات من قبل تجار المواشي.

ولفت إلى أن أسعار الأعلاف والشعير في الأسواق المحلية ارتفعت نتيجة الأزمة الروسية الأوكرانية، مما جعل التجار يلجؤون إلى رفع أسعار الحليب الذي تستخدمه الشركات والمصانع في صناعة الألبان ومشتقاته.

وأشار القاضي إلى أن نسبة الارتفاع على أسعار الالبان تتراوح ما بين نصف إلى شيكل واحد.

وكان رئيس اتحاد الصناعات الغذائية عبد الحكيم فقهاء، قد كشف عن أسباب ارتفاع أسعار منتجات الألبان والحليب في الأسواق الفلسطينية مطلع الأسبوع الجاري.

ونقل موقع "الاقتصادي" عن فقهاء، تأكيده أن الارتفاع يعود إلى ارتفاع أسعار الأعلاف في الأراضي الفلسطينية بنسبة 45%، خلال العام الأخير.

وأشار إلى أن الارتفاع لا يشمل سعر الحليب للمستهلك وعبوات اللبن الرائب "الحجم العائلي"، مبينا أن القرار تم اتخاذه عقب عقد اجتماع بين أصحاب مصانع الألبان وأصحاب مزارع إنتاج الحليب، بحضور وزيري الاقتصاد والزراعة.

وأوضح أنه تم خلال الاجتماع الاتفاق على رفع سعر شراء الحليب من المزارع بمقدار 25 أغورة للتر الواحد، إلى جانب ارتفاع سابق نسبته 4%، مبينا أنه تم التوافق على رفع سعر بعض المنتجات بنسبة من 8-10%.

ولفت رئيس اتحاد الصناعات الغذائية، إلى أن الارتفاع لا يشمل سعر الحليب، واللبن الرائب الحجم العائلي.

ولم يخف فقهاء تعرض منتجات الألبان الفلسطينية لمنافسة غير مسبوقة من الشركات الاسرائيلية بهدف إغراق الأسواق الفلسطينية.

الاقتصادي