تركيا واسرائيل ترفعان التمثيل الدبلوماسي بينهما

تركيا واسرائيل

أكدت الحكومة التركية، على البدء في رفع التمثيل الدبلوماسي مع "إسرائيل" إلى مستوى سفير، وذلك بعد أشهر من تحسن العلاقة بين الجانبين، عقب سنوات من تضررها وخفض مستوى التمثيل الدبلوماسي والذي انتهى في فترة من الفترات بسحب السفراء.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك، بين وزير الخارجية التركي، تشاووش أوغلو، مع نظيره الإسرائيلي يائير لابيد، في أنقرة، أوضح أوغلو أنهم باشروا باجراءات رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي، بعد مشاورات سياسية وإقليمية مهمة بهذا الشأن.

وأعلن أوغلو عن مواصلة الزيارات المتبادلة الرفيعة على المدى القصير، مشيدا بالتعاون مع "إسرائيل" في ملف الأمن، خصوصا فيما يتعلق بالتهديدات ضد الإسرائيليين في تركيا.

ولم يخف الوزير التركي، تبادل المعلومات الاستخباراتية بين أجهزة الأمن التركية والإسرائيلية، بخصوص هذه القضية، بالإضافة الى الاتصال الهاتفي بين الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتصوغ مع الرئيس رجب طيب أردوغان.

وشدد أوغلو على أن بلاده لن تسمح بوقوع أي أحداث "إرهابية" في أراضيها، ولن تسمح بتصفية الحسابات داخل تركيا.

كما شكر تشاووش أوغلو، "إسرائيل" على دعمها لجهود إطفاء الحرائق في تركيا وشمال قبرص التركية، وذلك بعدما أرسلت طائرتين لدعم جهود إطفاء الحرائق.

وجدد الوزير التركي التأكيد على أن "إسرائيل" تدرك جيدا تطلعات تركيا بخصوص القضية الفلسطينية، داعيا الجميع لاتخاذ خطوات حذرة، لعدم تضرر الآمال بالسلام وحل الدولتين.