"نهاية مفاجئة"..أغنياء أمريكا يخسرون 700 مليار دولار

اغنياء اميركا

رام الله الإخباري

ذكرت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، أن أغنياء أمريكا تكبدوا خسائر فادحة خلال الأشهر الأخيرة، تقدر بنحو 701 مليار دولار في الربع الأخير.

ووفقا لتقديرات جديدة من الاحتياطي الفيدرالي، فإن هذا أول تراجع منذ أوائل عام 2020، وذلك بسبب خسائر في الأسهم بقيمة 1.5 تريليون دولار.

واعتبرت "بلومبرغ" أن هذه الخسائر الفادحة نهاية مفاجئة للمسار الاستثنائي الذي دام عامين، بعدما أضاف أكثر من 11 تريليون دولار إلى صافي ثرواتهم مجتمعة.

وأشارت إلى أن هذه الأرقام تبيّن حجم الثروة التي خسرتها شريحة الـ1% من أغنياء أمريكا، التي تمتلك أكثر من نصف الأسهم التي يملكها الأمريكيون، مؤخراً.

يذكر أن مؤشر بورصة S&P 500 قد انخفض بنسبة 19% أخرى منذ 31 مارس/آذار، بينما انخفض مؤشر بورصة ناسداك 100 بنسبة 24% إضافية.

وتسببت خسائر سوق الأسهم على حصة الثروة التي يسيطر عليها 1% من أغنياء أمريكا، إذ انخفضت إلى 31.8% في نهاية الربع الأول من 32.2% بداية العام، وفقاً لبيانات الاحتياطي الفيدرالي.

وأضافت الوكالة الأمريكية: "على أن صافي ثروتهم مجتمعين ظل يقارب 45 تريليون دولار، أي أكثر من الـ43.5 تريليون دولار، حصة الطبقة الأفقر، البالغة نسبتها 90% من الثروة. وباستثناء العام الماضي، كانت شريحة الـ1% تسيطر على نسبة من الثروة الأمريكية، تفوق أي مرحلة في تقديرات البنك المركزي منذ عام 1989.

في المقابل، يسيطر الأمريكيين من خارج شريحة الـ1% على أقل من 12% من الأسهم، مما عزلهم عن تقلبات الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

وخسر الأمريكيون في مؤشر بلومبرغ للمليارديرات حوالي 760 مليار دولار هذا العام، منها 690 مليار دولار منذ نهاية الربع الأول.

وشهدت الثروة الشخصية لأغنى شخص في العالم، إيلون ماسك، تراجعا بنسبة 64.5 مليار دولار منذ نهاية عام 2021، وبذلك وصل صافي ثروته إلى حوالي 206 مليارات دولار.

وشهد إجمالي ثروة الأمريكيين "الفقراء" بمقدار 164 مليار دولار، في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، لتصل إلى 3.9 تريليون دولار.

عربي بوست