حديد: بإمكان إيطاليا لعب دور ضاغط على دول الاتحاد الأوروبي لدعم حقوق شعبنا

موسى حديد

رام الله الإخباري

قال رئيس الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية موسى حديد، إن إيطاليا بإمكانها لعب دور ضاغط على دول الاتحاد الأوروبي لدعم حقوق شعبنا والتصدي لممارسات الاحتلال الإسرائيلي على كافة المستويات.

وأضاف حديد خلال لقائه، اليوم الثلاثاء، مع نائبة وزير الخارجية الإيطالية للتعاون الدولي مارينا سيريني في العاصمة الإيطالية روما، "أن إيطاليا كانت دائما مساندة لحقوق الشعب الفلسطيني، ونتطلع اليوم إلى دور أكثر إيجابية وتقدما للحكومة الإيطالية للضغط على الدول في الاتحاد الأوروبي لوضع حد لمحاولات بعض الدول فرض بعض الشروط على التمويل للشعب الفلسطيني من جهة، وحث الدول الأوروبية لاتخاذ مواقف حاسمة تجاه ممارسات الاحتلال الإسرائيلي تجاه شعبنا من جهة ثانية".

من ناحيتها، أكدت سيريني أن الشعب والحكومة الإيطاليين يتبنيان مواقف ثابتة تجاه دعم حقوق الشعب الفلسطيني وحقه بإقامة دولته المستقلة، مشيرة إلى أن الحكومة الإيطالية خلال الأشهر الماضية مارست دورا متقدما ضمن أروقة الاتحاد الأوروبي لضمان تأمين الدعم الأوروبي للسلطة الوطنية الفلسطينية دون شروط.

بدوره، طالب المدير التنفيذي للاتحاد عبد الله عناتي بأن يكون هناك صندوق متخصص من وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لتمويل مبادرات مشتركة بين البلديات الفلسطينية والإيطالية في قضايا ذات أولوية، لا سيما المشاريع البيئية ومشاريع الخاصة بتوطين أهداف التنمية المستدامة، مشيرا إلى أنه سيتم توقيع اتفاقية شراكة مع اتحاد بلديات أمبريا لتشكيل مظلة أوسع للتعاون بين بلديات فلسطين وإيطاليا.

وعقد اللقاء ضمن برنامج زيارة متخصص ينظمه الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية بالشراكة مع شركائه في إيطاليا: اتحاد بلديات أمبريا، واتحاد بلديات تراسيمينو، وفيلكوس أمبريا، ضمن أنشطة مشروع "شبكة الهيئات المحلية للتنمية المستدامة".

ويضم الوفد الفلسطيني إلى جانب رئيس الاتحاد موسى حديد، رئيسة بلدية بيت لقيا أريج عاصي، ورئيس بلدية نعلين يوسف الخواجا، ورئيس بلدية حوارة معين ضميدي، ورئيس بلدية بيتا محمود برهم، والمدير التنفيذي للاتحاد عبد الله عناتي، ومنسقة المشروع وداد القاضي.

وفا

خبر عاجل