تقرير يكشف أعلى 6 ضرائب جباية لدى الحكومة الفلسطينية

الضرائب

رام الله الإخباري

بلغت إجمالي الإيرادات الضريبية المجباة لدى الحكومة الفلسطينية خلال الربع الأول من العام الجاري، 3.783 مليار شيكل، موزعة بين الإيرادات المحلية والمقاصة التي تتم عبر "إسرائيل".

ووفقا لتقرير الميزانية الصادر عن وزارة المالية الفلسطينية، مؤخرا، فإن الجمارك على السلع المستوردة عبر "المقاصة"، كانت الأعلى من ضمن ستة أنواع من الضرائب تحصيلا لإيرادات المالية خلال الربع الأول من 2022، بقيمة بلغت 1.384 مليار شيكل.

وفي المرتبة الثانية ضمن أعلى الضرائب الحكومية، جاءت ضريبة المحروقات "البلو" بقيمة بلغت 701 مليون شيكل، تلتها في المرتبة الثالثة، ضريبة القيمة المضافة على السلع المستوردة والقادمة من إسرائيل عبر "المقاصة" بقيمة بلغت 563 مليون شيكل.

وفي المرتبة الرابعة، جاءت ضريبة الدخل التي تجبيها وزارة المالية الفلسطينية محليًا، بقيمة بلغت 400.6 مليون شيكل، ثم في المرتبة الخامسة، جاءت الإيرادات المالية من ضريبة القيمة المضافة التي تجبيها وزارة المالية، بقيمة 388.4 مليون شيكل.

وأخيرا، في المرتبة السادسة، جاءت الجمارك على السلع المنتجة محليا، بقيمة 265 مليون شيكل.

وتجدر الإشارة إلى أن 85% من إجمالي الموازنة الفلسطينية، تأتي من الايرادات الضريبية ورسوم المعاملات الحكومية وأموال المقاصة، فيما تشكل المنح الخارجية والقروض ما نسبته 10 %.

الاقتصادي