مربي مواشي يقدم نصائح ذهبية لاختيار أفضل اضحية

المواشي

رام الله الإخباري

قدم أحد مربي المواشي في فلسطين، العديد من النصائح للمواطنين، عند شرائهم الأضحية، وذلك مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، المتوقع في التاسع من يوليو المقبل.

ونقلت وكالة "صفا"، عن أحد مربي الماشية في قطاع غزة، محمد البطنيجي، تأكيده أن العجول والأبقار في غزة تنقسم الى ثلاث فئات من حيث بلد التصدير؛ أولها "البرتغالي والليموزين والفرنسي والـ ميعراف والسمنتال، وكلها تُعرف بـ"العجل الشراري"، موضحا أن هذه الفئة الأعلى سعرا، بصافي لحم 60% من وزن الأضحية.

وأشار إلى أن أكثر تلك العجول استهلاكًا فهي "السمنتال" من حيث كمية وجودة اللحم بصافي لحم من 55-60% من الوزن وبسعر (19 شيقل للكيلوغرام).

وأضاف البطنيجي: "أما الفئة الثانية من الأضاحي، وهي المتوسطة ويطلق عليها العجول الجنوبية نظرًا لأنها مستوردة عبر مصر من البرازيل والأوروغواي ومن جورجيا بمتوسط صافي لحم (55-58 %) من وزن الأضحية وبأسعار تتراوح بين (17- 18.5 شيقل للكيلوغرام).

وأوضح أن العجول الهولندية أو المحلية، الأفضل على الإطلاق بين نظرائها من العجول الأخرى من حيث جودة اللحم، لكن بصافي لحم أقل من مثيلاتها السابقة.

وذكر البطنيجي أن هذه العجول يتراوح صافي اللحم فيها ما بين (48-52%) وبسعر (17 شيقل).

في الجانب الآخر من الأضاحي هي الضأن والأغنام، حيث بين البطنيجي أن هذا العام شهد استيراد هذين الصنفين من تركيا ومن جورجيا إلى جانب البلدي والـ "عساف " والروماني بأسعار تتراوح ما بين (5.5 - 6 دنانير أردني) "26 – 29 شيقل" تقريبا.

وأكد البطنيجي أن الخروف "العساف" هو الأكثر تفضيلا بالنسبة لأولئك الراغبين في التضحية؛ سواءً من ناحية نسبة اللحوم وجودتها مقارنة بالسعر.

صفا