خبير اقتصادي : الدولار سيصل الى مستويات قياسية مقابل الشيقل

الدولار الامريكي

رام الله الإخباري

تحدث خبير اقتصادي فلسطيني، عن توقعاته لمستقبل قوة الدولار الأمريكي مقابل الشيكل الإسرائيلي، خلال الأيام المقبلة، وذلك بعد الصعود القوي للعملة الأمريكية مقابل الشيكل.

وبلغ الدولار الأمريكي مقابل الشيكل الإسرائيلي، في تعاملات اليوم الاثنين، 3.43 شيكل، في ارتفاع ملموس وواضح، بعدما كان بـ3.34 شيكل قبل أيام.

ونقلت وكالة "وطن" عن الخبير المالي والاقتصادي محمد سلامة، ترجيحاته باستمرار قوة الدولار خلال الأشهر الستة المقبلة، مبينا أنه قد يصل لمستويات تتجاوز 3.60 شيكل.

وأوضح سلامة، أنه على الرغم من الارتفاعات المتوقعة للدولار، إلا أن صعوده لن يستمر أكثر من الستة أشهر المقبلة، في ظل قوة الشيكل الإسرائيلي الذي سيستعيد قوته خلال هذه الفترة.

وذكر سلامة أن التوقعات مازالت قائمة بانخفاض مؤشر "ناسداك" الأمريكي الخاص بأسهم تجارة الالكترونيات، الذي يجعل الدولار قويا امام الشيكل، نتيجة لاضطرار المستثمر الإسرائيلي وصناديق الاستثمار الإسرائيلية، لبيع الشيكل وشراء الدولار مما يعني استمرار قوة الدولار.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى ارتباط الاقتصاد الإسرائيلي بمؤشرات اسهم التكنولوجيا، بحيث عندما يتراجع مؤشر ناسداك الأمريكي يتراجع الشيكل الإسرائيلي، مما يدفع المستثمرين الإسرائيليين لشراء الدولار وبيع الشيكل وبكميات كبيرة.

وأوضح أن ارتفاع الدولار مقابل الشيكل لا علاقة له بالاقتصاد الإسرائيلي الذي يعمل بشكل جيد ويتفوق على اقتصادات أخرى، متوقعا بأن ارتفاع الدولار سيكون مؤقتا.

وأضاف: "ارتفاع الدولار متأثرا بأرقام البطالة في أمريكا، وارتفاع بعض المؤشرات على المستهلك الأمريكي بنسبة 8.6% وهي نسبة لم تصل لها أمريكا منذ 40 عاما على الأقل.

ولفت سلامة إلى أن التوقعات بأن يرفع البنك الفيدرالي الأمريكي يوم الأربعاء المقبل سعر الفائدة بنسبة (0.50% بـ 75 نقطة)، الأمر الذي قد يدعم الدولار من جهتين أولهما توسع فرق الفائدة بين الدولار والعملات الأخرى، والثاني بسبب التضخم الجامح الذي منح الدولار صفة عملة الملاذ الآمن ومنح المستثمرين فرصة خوفا من هبوط العملات والأصول المالية الأخرى.

كما أرجع الخبير الاقتصادي، تراجع أسعار الذهب إلى قوة الدولار المؤقتة.

وطن