ستؤدي لوفاة الملايين..الصحة العالمية تحذر من جائحة جديدة

رام الله الإخباري

حذرت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، من أزمة جديدة ستواجه العالم، قد تكون أقوى من جائحة كورونا، وقد تتسبب في وفاة ملايين الأشخاص حول العالم.

وخلال تقرير صادر عن المدير التنفيذي للصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا، بيتر ساندز، فإن الأزمة الروسية الأوكرانية ستتسبب بارتفاع أسعار الغذاء والطاقة حول العالم، الأمر الذي قد يؤدي إلى وفاة الملايين في أنحاء العالم جراء الجوع وسوء التغذية.

وأوضح المسؤول البارز في الصحة العالمية، أن ذلك قد يتسبب في معاناة الملايين من سوء التغذية الحاد؛ والإصابة بالأمراض.

ولم يخف ساندز، بذل جهود كبيرة لمواجهة جائحة ينبغي ألا تقع في نفس الخطأ "الكلاسيكي" المتمثل في الاهتمام فقط بالأزمات التي تشبه التهديد الأخير الذي واجهه العالم.

ووفقا لتقديرات الصحة العالمية، فإنه من المتوقع أن 15 مليون شخصا قد ماتوا نتيجة تفشي كورونا.

ودعا ساندز، إلى ضرورة الاستعداد لتداعيات نقص الغذاء، وهو جزء من اختصاص الصندوق العالمي.

وجاءت هذه التحذيرات من الصحة العالمية، في ظل دعوة الأمم المتحدة إلى ضرورة اتخاذ إجراءات إنسانية عاجلة في 20 دولة اعتبرتها "بؤرة ساخنة للجوع" في العالم.

وكان تقرير صادر عن برنامج الغذاء العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة "الفاو"، قد حذر من إمكانية تدهور انعدام الأمن الغذائي في الدول العشرين خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وكشف التقرير أن 750 ألف انسان يواجهون المجاعة حاليا في اليمن والصومال وأفغانستان وإثيوبيا وجنوب السودان، وإثيوبيا ونيجيريا وجنوب السودان.

وأكد أن كلا من سوريا والسودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية وهايتي ومنطقة الساحل، لاتزال بلداناً تثير قلقاً بالغا.

عربي بوست