تحذير.. القيلولة مؤشر على "مرض خطير"

القيلولة

رام الله الإخباري

حذر باحثون أمريكيون، في دراسة جديدة، من أن "القيلولة" قد تكون مؤشرا على إصابة الشخص بـ"مرض خطير".

ووفقا لما نقلت صحيفة "ميرور" البريطانية، فإن الباحثون حذروا من أن "القيلولة" قد تكون مؤشرا على الإصابة بالخرف والزهايمر في حال التقدم بالعمر.

وأوضحت الدراسة، أن الأشخاص الذين يأخذون "القيلولة" معرضين أكثر لخطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 40%، مقارنة بمن لا ينامون خلال النهار، وذلك ضمن الدراسة التي شملت 1400 شخصا تزيد أعمارهم على 80 عاما.

وبحسب قائد الدراسة، الأستاذ المساعد في الطب النفسي بجامعة كاليفورنيا، "يو لينغ"، فإنه لابد على الأشخاص أن يكونوا حذرين من الإصابة بالخرف والزهايمر، في حال لم تكن قيلولة بشكل طبيعي وحصلت بشكل متكرر، وكانت طويلة.

وأوضح لينغ، أن ذلك يعود إلى أن القيلولة تجعل الأشخاص ينامون ساعات أقل في الليل، الأمر الذي يمنح الدماغ وقتا أقل للتخلص من البروتينات السامة.

بدورها، لفتت رئيسة قسم السياسات في جمعية أبحاث ألزهايمر البريطانية سوزان ميتشل، إلى أنه لا يوجد أي أخطار صحية على الأشخاص الذين يأخذون قيلولة قصيرة بعد الغداء.

وأوضحت ميتشل أن الدراسات كشفت أن تغيرات النوم يمكن أن تظهر قبل وقت طويل من ظهور أي أعراض مثل فقدان الذاكرة.

وتجدر الإشارة إلى أن مرض "الزهايمر"، يتطور بشكل بطيء ومتدرج على مدى الأعوام، بحيث يؤثر على الدماغ، وتتأثر الذاكرة والتفكير واللغة والكثير من الأشياء.

ووفقا للدراسات السابقة، فإن الزهايمر يمر بخمسة مراحل، بدءا بالزهايمر قبل السريري، مرورا بالإعاقة العقلية البسيطة، ثم الخرف البسيط، فالخرف المتوسط، وانتهاء بالخرف الحاد.

سكاي نيوز