صحيفة: ليبرمان لم يوقع قرار تحويل المقاصة لوزارة المالية الفلسطينية

اموال المقاصة

رام الله الإخباري

ذكرت مصادر فلسطينية، مطلعة، مساء اليوم الاثنين، أن وزير المالية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، لم يوقع حتى الآن، قرار تسليم أموال الضرائب الفلسطينية "المقاصة" إلى خزينة الحكومة الفلسطينية.

ووفقا لصحيفة "القدس" المحلية، فإن مصادر مطلعة، أكدت أنه حتى اللحظة لم يتم تسليم أي جزء من أموال المقاصة للسلطة الفلسطينية حتى الآن.

وتوقعت المصادر ذاتها، أن يتم الانتهاء من هذه الأزمة الليلة أو غدا الثلاثاء، موضحة أن الحكومة ستعلن عن صرف الرواتب للموظفين فور تسلم المقاصة.

وكانت صحيفة "إسرائيل اليوم"، قد نقلت، أمس، عن ليبرمان، تأكيده أن السلطة الفلسطينية تهاجم "إسرائيل" وتتهمها بأنها مجرمة حرب وترفع شكاوى دولية ضدها، وفي المقابل تطالب "إسرائيل" بالأموال.

ونوه رئيس حزب "إسرائيل بيتنا"، إلى أنه رفض الشهر الماضي منح السلطة الفلسطينية أي قرض مالي، مشددا على أنه لن يمنحها ذلك طالما بقي وزيرا للمالية الإسرائيلية.

بدوره، انتقد عضو الكنيست الإسرائيلي من حزب "الليكود" آفي ديختر، تحويل "إسرائيل" نصف مليار شيكل إلى السلطة الفلسطينية.

وقال ديختر خلال جلسة للجنة الخارجية والأمن بالكنسيت: "نصف مليار شيكل تم تحويلهم للسلطة الفلسطينية في عملية مالية قبيحة، حيث سيتم دفع هذه الأموال للأسرى ومنفذي العمليات الفلسطينيين..هذه سرقة في وضح النهار".

وتعاني السلطة الفلسطينية من أزمة مالية كبيرة، جراء القرصنة الإسرائيلية على أموال المقاصة، وانخفاض المنح المالية الخارجية بشكل كبير سواء من الاتحاد الأوروبي أو الدول العربية والإسلامية.

القدس