لماذا تتباين أسعار الفلافل بين جنين ورام الله والخليل وغزة؟

ارتفاع الأسعار الكبير على المواد الغذائية، يعصف بأكثر وجبة شعبية في فلسطين، وهي حبة الفلافل.

ويتباين سعر حبة الفلافل بشكل كبير بين المحافظات الشمالية والجنوبية، ففي رام الله مثلا حبتا الفلافل بشيقل، والساندويتش بخمسة شواقل وأحيانا ستة، وهي الأكثر غلاء.

وبحسب ما نقلت "العربية نت" عن معتز جرادات، صاحب محل فلافل برام الله، فإن الأسعار غالية لعدة أسباب، منها ارتفاع سعر المواد، مثل الحمص، الذي كنا نشتري الشوال منه بـ 180 شيقل، أما الآن فأصبح 350 شيقل، الزيت من 20 شيقل إلى 50 شيقل.

أما مدينة جنين، فلا تختلف كثيرا عن رام الله، معظم المطاعم فيها تبيع ثلاث حبات بشيقل واحد، والساندويش بخمسة شواقل كما يباع في رام الله ومحيطها.

ووفقا لحكم حثناوي، صاحب مطعم فلافل في جنين، فإن سندويش الفلافل كان 4 شيقل على مدار 20 سنة، ولكن حاليا اضطرينا مع ارتفاع أسعار الزيت المتتالية، لرفعه من 4 إلى 5 شيكل.

وأضاف: "يختلف السعر بالنسبة لوضع المحل، حيث هناك محلات رئيسية وفي محلات بتتبع جودة الزيت، وفي ناس بتقلب الزيت أكثر من يوم، وأكثر من يومين أو ثلاثة".

أما في قطاع غزة والخليل، فهناك تقارب في أسعار الفلافل، حيث أنه يباع في غزة سبعة حبات بشيقل واحد، ويباع السندويش بالخليل بثلاثة شواقل فقط.

ويقول نادر شاهين، صاحب مطعم فلافل في قطاع غزة: "إن سعر الفلافل اليوم مع الغلاء، كما هو 7 حبات بشيقل والسندويش بشيكل، ولكن اذا بقي الوضع مثل هيك مع غلاء الزيوت والبقوليات، الوضع صعب".

أما بدر الحسيني صاحب مطعم فلافل في الخليل، فأوضح أنهم قبل 30 عاما كانوا يبيعون سندويش الفلافل بنصف شيكل، حتى ارتفع وصارب3 شواكل".

ويعد غلاء المواد أحد أسباب الرافتاع، لكن التباين في الأسعار ليس معروفا سببه، خصوصا وأن مصادر المواد الغذائية في الضفة الغربية واحدة.