وزير الخارجية الاسرائيلي : "تطبيع العلاقات مع السعودية لن يكون مفاجئا "

السعودية واسرائيل

رام الله الإخباري

أكد وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، اليوم الإثنين، أن تطبيع العلاقات مع السعودية سيستغرق وقتا طويلا، وذلك عقب حديث وسائل الاعلام عن علاقات سرية بين تل أبيب والرياض.

ونقلت إذاعة جيش الاحتلال، عن لبيد، تأكيده أن التطبيع مع المملكة لن يكون مفاجئا، داعيا في الوقت ذاته "إسرائيل" إلى تطبيع العلاقات مع السعودية.

وتوقع لبيد أن يأتي بعده ثلاثة وزراء خارجية إسرائيليين قبل التوصل لاتفاق نهائي للتطبيع مع السعودية، مبينا أن التطبيع معها يصب في مصلحة "إسرائيل".

وأوضح وزير الخارجية الإسرائيلية، أن التطبيع مع السعودية لن يجري مثلما جرى مع الامارات والبحرين عام 2020 الماضي، معربا عن ايمانه بأنه سيتم التوصل للاتفاق مع السعودية يوما ما.

وفي وقت سابق من يوم الاثنين الماضي، نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان"، تَمير هايمن، تأكيده احتياج التطبيع مع السعودية وقتا طويلا وتدريجيا.

وأشار هايمن، إلى وجود العديد من العقبات أمام التطبيع مع السعودية، سواء داخل القصر الملكي، أو الشعب السعودي، معتبرا أن التطبيع مع المملكة أمر صحيح.

ومنذ تطبيع علاقاتها مع الامارات والبحرين قبل عامين، تسعى "إسرائيل" الى تطبيع علاقاتها مع المملكة السعودية برعاية أمريكية.

وأعلنت السعودية مرارا وتكرارا، أن موقفها من هذا الأمر ثابت، وأنها لن تطّبع علاقاتها مع "إسرائيل" طالما لم ُتحل القضية الفلسطينية.

عرب 48